Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
المسعى في هذا البحث مركوز في إطارين: أما أولهما فيمثل في لفت أنظار الباحثين اللسانيين إلى أن ثمة ضرورة ملحة لإيجاد نحوين للعربية : نحو خاص بطائفة متعليميها من الناطقين بغيرها، وآخر خاص بطائفة متعليميها من الناطقين بها. وتتشعب من فكرة النحوين تلقائياً ، فكرتان أخريان، هما : النحو المشترك والنحو الغائب . ونعني بالأول النحو الذي تشترك في الحاجة الماسة إليه، سواء بسواء، طائفتا متعلمي العربية. واما النحو الغائب ، فنقصد به النحو الذي لم ينص نحاة العربية الأوائل عليه في كتبهم رغم حضوره في نواميس اللغة ووجوده في سيرورتها العملية . وهذا النحو لا يتفطن إليه في العادة الناطقون بالعربية ، فلا يصيبه تفكيرهم ، ولا يخضع لتحليلهم ، لأنه مما يتأتى لهم على وجه السليقة والاكتساب. وأجل هذا النحو الغائب يستأثر بالحاجة إليه متعلمو العربية الناطقون بغيرها دون غيرهم. وقد تناول الباحث ، في الإطار الثاني من البحث ، فكرة "النحو الغائب " بالتمثيل والتطبيق ، فأورد أمثلة تنتمي إلى المستوى الدلالي ، ولكنها غير مبرأة من الجوانب التركيبية . ويكاد يكون المستوى الدلالي للتراكيب أقل المستويات اللغوية حظا في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، خاصة حين الحديث – تحديداً_ عن المقابلة بين ما تشاكل دلاليا من عناصر الكلم العربي . وهادينا في ما سنتناوله من أمثلة دلالية في الإطار الثاني للبحث، سيكون مستقى مما يجترحه متعلمو العربية الناطقون بغيرها من أخطاء كتابية وشفاهية تستعصي على التصويب والتصحيح ، إذ لا تساعفنا في العادة كتب اللغة على ذلك . ومن هنا تناول الباحث بالتفريق المجموعات التالية المتشاكلة دلالياً ، التي كثيراً ما يحكم على عناصرها في ما يبدو للخاطر الأول ، بأنها من المتطابقات الدلالية ، إلا أن البحث يحاول أن يثبت أنها من المتصاقبات، لا من المتطابقات: - (يجب) و(لابد). - (اليوم القادم/غداً) و (اليوم التالي)- (اليوم الماضي/أمس) و(اليوم السابق). - (نظر إلى/التفت إلى) و (رأى/شاهد/أبصر). - (حضر/جاء/قدم/اتى)،و(ذهب/سافر)و(وصل)،و(أحضر/أخذ). - (منذ/لمدة-مدة). - (جداً-كثيراً).
Recommended Citation
عكاشة, عمر يوسف
(2005)
"من النحو الغائب: ميز العناصر المتصاقبة دلالياً في العربية استدراكاً للنقص في كتب تعليمها للناطقين بغيرها,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 11:
Iss.
2, Article 4.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol11/iss2/4