Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
استهدفت الدراسة تطوير الواجبات البيتية من خلال التعرف على آراء الطلاب والمتعلمين وأولياء الأمور إلى هذه الواجبات من حيث إيجابيتها و سلبيتها وحجمها. وقد اثارت الدراسة الأسئلة التالية: - ما الاتجاهات العالمية الحديثة في موضوع الواجبات ؟ - ما وجهات نظر الطلاب وأولياء أمورهم والمعلمين في الواجبات؟ - ما الحجم الملائم للواجبات من وجهة نظر الفئات الثلاث أعلاه؟ استعرضت الدراسة مختلف الاتجاهات المؤيدة والمعارضة للواجبات ، ثم أعدت استبانة وزعت على عينة من 190 طالباً وطالبة، وأولياء أمورهم وسبعة وخمسين معلماً ومعلمة . أوضحت النتائج أن هناك فروقاً دالة بين اتجاهات الفئات الثلاث ، حيث اتضح أن الآباء هم الأكثر تفضيلاً للواجبات ، يليهم المعلمون . فالطلاب والآباء يرون إيجابيات الواجبات بدرجة تفوق المعلمين والطلاب ، كما يطالبون بحجم واجبات أكثر مما يطالب به المعلمون والطلاب . في حين كانت اتجاهات الطلاب أكثر سلبية ، فالواجبات عندهم مصدر تهديد وتوتر دائم ، تفسد علاقاتهم بأهاليهم . وقد اكتفى الطلاب بساعة يومياً للواجبات في حين يفضل الآباء ساعتين يومياً والمعلمون خمس وسبعين دقيقة . وأوضحت النتائج أن اتجاهات الطالبات نحو الواجبات أكثر إيجابية من الطلاب . أوصت الدراسة بالتركيز على إيجاد برامج أنشطة خارج المدرسة After School activities وتوعية الآباء بالأثر المحدود للواجبات على التحصيل لتقليل ضغوطهم على أبنائهم وعلى المعلمين.
Recommended Citation
السميد, سهيلة عيسى أبو
(2009)
"اتجاهات الطلاب وأولياء أمورهم نحو الواجبات البيتية,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 13:
Iss.
1, Article 5.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol13/iss1/5