Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
وجدت المصارف الإسلامية الأردنية نفسها أمام تحدي العولمة والانفتاح ، بحاجة إلى تبني استراتيجية ترويجية عالمية، تساعدها على مواجهة التحديات المحلية والدولية وخاصة بعد التشويه الذ طال صورتها بعد أحداث 11 أيلول. أما بهدف اختبار فرضيات الدراسة ، فقد تم توزيع استبانة على عينة مستهدفة من الموظفين في الإدارات العليا في كل مصرف من المصارف الإسلامية الأردنية المشمولة بالدراسة . وتم استخدام أسلوب المتوسطات لتحليل إجابات أفراد العينة والتعليق عليها . كما استخدم اختبارات ( t-test) لاختبار فرضيات الدراسة . أظهرت الدراسة استجابة المصارف الإسلامية الأردنية لمتغيرات العولمة مستفيدة من أجواء التحرر الاقتصادي في الترويج لنظرية الاقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية ، كما وجدت الدراسة بأن العولمة الاقتصادية ستتيح للمصارف الإسلامية الأردنية فرصة مد خطوط التعاون مع المصارف الإسلامية في الدول الأخرى ، فضلاً عن تبني هذه المصارف لاستراتيجيات الترويج لاختراق أسواق جديدة والتغلغل في الأسواق الحالية .
Recommended Citation
العجلوني, أحمد طه
(2009)
"الاستراتيجية الترويجية للمصارف الإسلامية الأردنية في مرحلة العولمة,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 13:
Iss.
2, Article 3.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol13/iss2/3