Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت هذه الدراسة الى التوصل الى أهم المؤشرات غير المالية القادرة على تقييم أداء شركات الوساطة المالية ودراسة معوقات تطبيقها، وتوصلت الدراسة التي استخدمت الاستبانة الى تحديد المؤشرات غير المالية التي تكونت من مؤشرات العملاء، وكفاءة العمليات الداخلية، والتعلم، والنمو، والالتزام بالتشريعات وبخدمة المجتمع. وتم التوصل الى ان شركات الوساطة المالية تتبنى تطبيق المقاييس المالية بشكل أكبر من باقي المقاييس، يليها المقاييس المتعلقة بمؤشر كفاءة أداء العمليات الداخلية ، والمقاييس المتعلقة بمؤشر تعلم ونمو الشركة والمقاييس المتعلقة بمؤشر العملاء، والمقاييس المتعلقة بمؤشر الالتزام بالتشريعات وبخدمة المجتمع على التوالي. وقد اثبتت الدراسة وجود علاقة موجبة، ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق المقاييس المتعلقة بمؤشرات تعلم ونمو الشركة ومؤشر كفاءة العمليات الداخلية ومؤشر العملاء من جهة، وأداء شركة الوساطة المالية من جهة أخرى. وفي ضوء النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات كان منها ضرورة الاهتمام بتطبيق النموذج المقترح الذي يتكون من مؤشرات غير مالية جنبا الى جنب ، مع المؤشرات المالية لقياس أداء شركات الوساطة الما
Recommended Citation
سليم, محمد مجيد and الدحيات, أحمد
(2011)
"مدى استخدام شركات الوساطة المالية الأردنية للمؤشرات غير المالية,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 14:
Iss.
2, Article 7.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol14/iss2/7