•  
  •  
 

Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات

Al-Balqa Journal for Research and Studies  البلقاء للبحوث والدراسات

Abstract

يدرك كثيرون ممن يلجون باب تعليم اللغة للناطقين بغيرها فوارق جمة بين ما يقومون به وبين ما يقوم به معلم اللغة الأم، ويعرفون بطبيعة الحال خصوصية مجالهم التي تتطلب منهم مؤهلات تتدرج بين الحدس المجرد والعلم المقعد، لكن ربما يغيب عن بال كثيرين منهم ان الثقافة هي الفارق الأساس الذي يجب ان يستوقف القائمين على هذا المجال؛ وذلك على اعتبار أن معلم اللغة الام قادر على الشروع في العملية التعليمية مباشرة، استنادا الى خلفية ثقافية اثرت في اللغة وتأثرت بها، وهو في ذلك أوفر حظا من صنوه الذي ينبغي أن يعمل جاهدا لردم تلك الهوة بين ثقافة الطالب الخاصة واللغة الهدف؛ انطلاقا من قناعة راسخة بالعلاقة الجدلية بين اللغة والثقافة، ولكن الى أي حد سيفلح المعلم فيما هو مقدم عليه؟ إن معلما امتلك القناعة المذكورة آنفا قادر في الغالب على تحقيق بعض مفردات العملية التعليمية، لكنه عاجز عن وضعها في اطارها الصحيح دون تضافر جهود الأفراد والمؤسسات المحيطة. ومن هنا كانت هذه الدراسة التي تتناول دور الافراد والمؤسسات في خلق بيئة ثقافية حاضنة للطالب، ومحفزة له في آن، والتي تبين أيضا كيفية التواصل مع هذه الجهات من أجل الاستعانة بها في مجال تعليم اللغة الذي يبدو بعيدا عن مراميها، وهو في الحقيقة قريب قريب.

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.