Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
يتناول البحث بالتحليل والمناقشة قضية الخلاف النحوي وحقيقة المدارس النحوية، بغية استكشاف حقيقة أمر الخلاف وفق منهج علمي موضوعي يقوم على استقراء مقولات النحو وآراء العلماء، وإجراء تحليل يقوم على الأسس التي انيت عليها جهود النحاة القدماء. والثابت أن موضوع الخلاف في الدرس النحوي وتقسيم النحاة في مذاهب أو مدارس مختلفة على أسس جغرافية، أمرا مستقرا في أذهان الدارسين وينظر اليها بوصفها واقعا لا يقوى أحد على إنكاره، فبالإضافة على مدرستي البصرة والكوفة ظهرت مدرسة بغداد، ثم جعل للأندلس مدرسة، وكذا لمصر والشام. وقد توصل البحث الى نتيجة مفادها أن النحو العربي يقوم على أسس ثابتة، وان جهود علماء النحو تنبني جميعا على تلك الأسس، فالنظرية واحدة، والمنهج واحد، الأساس سماع المادة اللغوية من العرب، ثم النظر في هذه المادة المسموعة وتحليلها لبناء القواعد، وقد استخدموا جميعا المصطلحات نفسها، ووجود عدد محدود من المصطلحات المختلف في استخدامها لا يعني قيام مدرسة جديدة. وبالتالي، فإن وجود الخلافات بين النحاة لا يعني انتماءهم الى مدارس مختلفة، فمواطن الالتقاء أكثر بكثير من مسائل الاختلاف، ثم ان تلك المدارس المزعومة لم تكن متجانسة في النظر الى المسائل اللغوية، فالخلافات بين نحاة المدرسة الواحدة ربما تفوق الخلافات بين المدرستين، وسواء أكانت الخلافات بين من ينتمون على مدرسة واحدة، أم بين من ينتمون إلى مدرستين مختلفتين، فإنها خلافات تقوم على الفروع لا على الأصول العامة للنحو العربي.
Recommended Citation
طلافحة, أمجد عيسى and أبودلو, أحمد محمد
(2013)
"الخلاف النحوي وحقيقة المدارس النحوية,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 16:
Iss.
2, Article 3.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol16/iss2/3