Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت الدراسة معرفة فاعلية برنامج علاجي في خفض القلق النفسي وتنمية مفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة شعب الصف الحادي عشر والبالغ عددهم (90) من الطلبة المتميزين في مدارس الملك عبد الله للتميز . أما عينة الدراسة فقد تكونت من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وهم الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس القلق النفسي ، وحصلوا على درجات منخفضة على مقياس مفهوم الذات . وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية ، وقد تكونت من (20) طالباً وطالبة تلقوا برنامجاً إرشادياً لخفض القلق ، وتنمية مفهوم الذات بمعدل جلسة واحدة أسبوعياً لمدة (90) دقيقة ، والمجموعة الضابطة تكونت من (20) طالباً وطالبة لم يتلقوا برنامجا إرشاديا لخفض القلق ، وتنمية مفهوم الذات . أظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خفض القلق ن وتنمية مفهوم الذات لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. ولم تظهر نتائج الدراسة أن هناك تفاعلاً بين البرنامج العلاجي والجنس على كل من القلق النفسي ومفهوم الذات .
Recommended Citation
معالي, ابراهيم باجس
(2014)
"فاعلية برنامج علاجي في خفض القلق النفسي وتنمية مفهوم الذات لدى الطلبة المتميزين,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 17:
Iss.
1, Article 3.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol17/iss1/3