Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى معرفة عينة من معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم في لواء الشوبك للتطبيقات والبرمجيات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومدى استخدامه وتوظيفهم لها في المواد التي يدرسونها ، وكذلك التعرف على العوائق التي تحول دون استخدامهم لها. وللإجابة على أسئلة الدراسة ، صمم الباحث، بعد الاطلاع على الأدب التربوي، أداة الدراسة (استبانة) ، حيث تكونت من (40) فقرة بوصفها أداة لجمع البيانات ، حيث طبقت الأداة على عينة من (101) من المعلمين والمعلمات ، تم اختيارهم عشوائياً من مدارس مديرية التربية والتعليم المنتشرة في جميع مناطق لواء الشوبك . وقد استخدمت النسب المئوية ، والتكرارات ، والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية لتحليل البيانات ، كما استخدمت الدراسة اختبار (ت) (T-test)، وتحليل التباين الثنائي ، وذلك للتعرف على متوسط الفروق بين مجموعات الدراسة . أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة يمارسون التطبيقات والبرمجيات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بصورة كافية ، ولكن استخدامهم وتوظيفهم لها في أغراض التدريس كان متدنياً ، كما كشفت النتائج عن وجود بعض العوائق التي تعيق استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس ، كان من أهمها عدم توافر التجهيزات والبنى التحتية اللازمة ، وبعضها مرتبط بضعف التدريب في كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس . وبناءً على النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات كان من أهمها: - توفير جميع مستلزمات البيئة التعليمية اللازمة لتنفيذ استراتيجيات التعليم الإلكتروني . - تدريب الطلاب والمعلمين على استخدام الحاسوب ، والتدريب على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس . - الدعوة إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصال أداة أساسية في العملية التعليمية في جميع المراحل الدراسية .
Recommended Citation
عوده مراد, عوده سليمان
(2014)
"واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها في التدريس لدى معلمي ومعلمات مدارس تربية لواء الشوبك / الأردن,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 17:
Iss.
1, Article 6.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol17/iss1/6