"أساليب التدريس والتقويم والقيم الأخلاقية في سورة يوسف" by بكر سميح المواجدة
  •  
  •  
 

Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات

Al-Balqa Journal for Research and Studies  البلقاء للبحوث والدراسات

Abstract

هدف البحث التعريف بسورة يوسف عليه السلام من خلال بيان ما لاقاه من أنواع البلاء . ومن ضروب المحن والشدائد ، من أخوته ومن الآخرين ، في بيت عزيز مصر ، وفي السجن ، والمقصود بها تسلية النبي – صلى الله عليه وسلم – بما مر عليه والمؤمنين من الشدائد والمصائب والنكبات . وقام الباحث باستقراء أساليب التدريس وهي القصة ، والتلقين ، والحوار ، وحل المشكلات ، والرحلة والتنقيب ، والترغيب والترهيب ، الشرح والتفسير ن ثم استقراء أساليب التقويم الذاتي وهي القبلي ، والبنائي ، والختامي . ثم استقراء القيم الأخلاقية المحمودة وهي : النصيحة ، والأمانة ، والصبر ، والصدق ، والعفة ، والتسامح ، والقيم العقدية . والقيم الأخلاقية المذمومة وهي : البغضاء والحسد ، والكذب ، والكيد ، والمكر ، والاحتيال ، والظلم ، والخيانة، . وأوصى الباحث بضرورة استخدام أساليب التدريس والتقويم في التعلم و التعليم والتمسك بالقيم الأخلاقية المحمودة ، وتجنب القيم السيئة المذمومة.

Plum Print visual indicator of research metrics
PlumX Metrics
  • Usage
    • Downloads: 8833
    • Abstract Views: 378
  • Social Media
    • Shares, Likes & Comments: 1
see details

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.