Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدف البحث التعريف بسورة يوسف عليه السلام من خلال بيان ما لاقاه من أنواع البلاء . ومن ضروب المحن والشدائد ، من أخوته ومن الآخرين ، في بيت عزيز مصر ، وفي السجن ، والمقصود بها تسلية النبي – صلى الله عليه وسلم – بما مر عليه والمؤمنين من الشدائد والمصائب والنكبات . وقام الباحث باستقراء أساليب التدريس وهي القصة ، والتلقين ، والحوار ، وحل المشكلات ، والرحلة والتنقيب ، والترغيب والترهيب ، الشرح والتفسير ن ثم استقراء أساليب التقويم الذاتي وهي القبلي ، والبنائي ، والختامي . ثم استقراء القيم الأخلاقية المحمودة وهي : النصيحة ، والأمانة ، والصبر ، والصدق ، والعفة ، والتسامح ، والقيم العقدية . والقيم الأخلاقية المذمومة وهي : البغضاء والحسد ، والكذب ، والكيد ، والمكر ، والاحتيال ، والظلم ، والخيانة، . وأوصى الباحث بضرورة استخدام أساليب التدريس والتقويم في التعلم و التعليم والتمسك بالقيم الأخلاقية المحمودة ، وتجنب القيم السيئة المذمومة.
Recommended Citation
المواجدة, بكر سميح
(2014)
"أساليب التدريس والتقويم والقيم الأخلاقية في سورة يوسف,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 17:
Iss.
2, Article 5.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol17/iss2/5