Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت الدراسات الحالية الكشف عن مدى مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية في تفعيل خدمة المجتمع المحلي تحقيقاً للجودة الشاملة ، وذلك من وجهة نظرهم والكشف عن أثر متغيرات نوع الجامعة والجنس ونوع الكلية ، والرتبة الأكاديمية في تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية ، وتكونت عينة الدراسة من (391) عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية ، والبلقاء التطبيقية والأميرة سمية الأهلية ، وعمان الأهلية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2013-2014 م . ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (25) فقرة موزعة في ثلاثة مجالات ، وقد تمتعت الأداة بدلالات صدق وثبات مقبولين . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مدى مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في تفعيل خدمة المجتمع المحلي لغايات تحقيق الجودة الشاملة بمجالاتها الثلاثة جاءت ضمن مدى المساهمة المتوسطة ، وجاءت مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في مجال الأنشطة والخدمات الميدانية بالترتيب الأول ، يليه في الترتيب الثاني مجال الندوات والمؤتمرات وورش التدريب ، في حين جاء مجال البحث العلمي والتأليف في الترتيب الأخير . كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدى مساهمتهم في تفعيل خدمة المجتمع المحلي لغايات تحقيق الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات نوع الجامعة ونوع الكلية والرتبة الأكاديمية في حين لم تكن الفروق دالة تبعا لمتغير جنس عضو هيئة التدريس .
Recommended Citation
بدرخان, سوسن سعد الدين
(2015)
"مدى مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعاتالأردنية في تفعيل خدمة المجتمع المحلي لغايات تحقيق الجودة الشاملة,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 18:
Iss.
2, Article 2.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol18/iss2/2