Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصل لخفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية . تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التوتر ، وعلى درجات منخفضة على مقياس الأمن النفسي ، وقسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية ، وتكونت من (10) طالبا تلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل لمدة (8) أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا ، مدة كل جلسة (60) دقيقة . والمجموعة الضابطة . تكونت من (10) طالبا لم يتلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل . واستخدم الباحث أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA) لاستقصاء أثر المعالجة التجريبية . وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة في التوتر بين أفراد المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، لصالح أفراد المجموعة التجريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للشعور بالأمن النفسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
Recommended Citation
معالي, إبراهيم باجس
(2015)
"فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصلفي خفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 18:
Iss.
2, Article 3.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol18/iss2/3