Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
![Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات](/assets/md5images/0b968e579f447f37d2987ddccd2826e1.jpg)
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصل لخفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية . تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التوتر ، وعلى درجات منخفضة على مقياس الأمن النفسي ، وقسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية ، وتكونت من (10) طالبا تلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل لمدة (8) أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا ، مدة كل جلسة (60) دقيقة . والمجموعة الضابطة . تكونت من (10) طالبا لم يتلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل . واستخدم الباحث أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA) لاستقصاء أثر المعالجة التجريبية . وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة في التوتر بين أفراد المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، لصالح أفراد المجموعة التجريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للشعور بالأمن النفسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
Recommended Citation
معالي, إبراهيم باجس
(2015)
"فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصلفي خفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 18:
Iss.
2, Article 3.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol18/iss2/3