•  
  •  
 

Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات

Al-Balqa Journal for Research and Studies  البلقاء للبحوث والدراسات

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى مهارات التواصل لخفض التوتر وتحسين الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية . تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التوتر ، وعلى درجات منخفضة على مقياس الأمن النفسي ، وقسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية ، وتكونت من (10) طالبا تلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل لمدة (8) أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا ، مدة كل جلسة (60) دقيقة . والمجموعة الضابطة . تكونت من (10) طالبا لم يتلقوا برنامجا تدريبيا على مهارات التواصل . واستخدم الباحث أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA) لاستقصاء أثر المعالجة التجريبية . وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة في التوتر بين أفراد المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، لصالح أفراد المجموعة التجريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للشعور بالأمن النفسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية .

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.