•  
  •  
 

Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات

Al-Balqa Journal for Research and Studies  البلقاء للبحوث والدراسات

Abstract

يهدف التعليم المعماري إلى تخريج معماريين ذوي قدرات تلائم سوق العمل، وتسهم المساقات الدراسية في تشكيل الفكر المعماري للطلبة، وتعلمه تراث بلاده، كما يسهم التقدم التكنولوجي الحالي السريع في وسائل الاتصال في اطلاع الطلبة على المشاريع العالمية الحديثة وتأثرهم بها. تهدف هذه الدراسة معرفة مدى تأثر الطلبة بالموروث الثقافي المعماري، ودراسة مرتكزات العملية التعليمية مقابل العوامل التي تؤثر على توجهات الفكر لدى المعماريين والمصممين الداخليين في كل من مدينتي غزة وعمّان. وتستخدم الدراسة ثلاث أدوات: استبانة توزع على عينة عشوائية من المعماريين والمصممين الداخليين من خريجي الأعوام 2010 إلى 2015، تحليل تأثر مشاريع التخرج للسنوات الأخيرة بالموروث الثقافي العمراني، وتحليل الخطط الدراسية لقسمي العمارة والتصميم الداخلي. وقد خلصت الدراسة إلى أن الخطط الدراسية للجامعات المعنية تحتوي في وصف بعض مساقاتها على مفاهيم العمارة التراثية، وأن نسبة توجه الطلبة في مشاريع تخرجهم نحو استخدام مفردات ومضمون الموروث التراثي العمراني قليلة، وأن أفراد العينة أكثر تأييداً لضرورة الحفاظ على العمارة التراثية، واتضح أن أهم العوامل التي تؤثر على التوجهات الفكرية لهم هي: تلبية احتياجات المستخدم، والاطلاع على مشاريع عالمية وعربية. وهذا يؤكد تأثير العولمة الكبير.

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.