Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت الدراسة الحالية التعرُّف إلى مستوى جودة الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة عمان الأهلية بالأردن، والكشف عن أثر متغيرات الجنس، والعمر، والرتبة الأكاديمية، وعدد سنوات الخبرة من وجهة نظرهم، تم بناء استبانة مكونة من (33) فقرة، تقيس مستوى جودة الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة عمان الأهلية، وتم التحقق من صدقها وثباتها. تم توزيعها على عينة تكونت من (203) عضو هيئة تدريس في الجامعة في الكليات الإنسانية والعلمية. أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لمستوى جودة الأداء التدريسي في جامعة عمان الأهلية وفقاً لمتطلبات الجودة الشاملة في المجالات الأربعة للدراسة بشكل عام كانت بدرجة تقدير مرتفع، حيث احتل مجال متطلبات البحث العلمي المرتبة الأولى بدرجة تقدير مرتفعة، في حين احتل مجال متطلبات خدمة المجتمع المرتبة الأخيرة بدرجة تقدير متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للمستجيبين تعزى لمتغير الجنس، والعمر، والرتبة الأكاديمية، وعدد سنوات الخبرة.
Recommended Citation
بدرخان, سوسن
(2018)
"مستوى جودة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عمان الأهلية وفقاً لمتطلبات الجودة الشاملة,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 21:
Iss.
2, Article 8.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol21/iss2/8