•  
  •  
 

Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات

Al-Balqa Journal for Research and Studies  البلقاء للبحوث والدراسات

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقات الاجتماعية السائدة بين مدرسي التربية الرياضية والطلبة في مدارس تربية المزار الجنوبي، تكونت عينة الدراسة من (618) طالبا وطالبة (327 ذكور، 291 إناث) واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية نظرا لملاءمته طبيعة هذه الدراسة وأهدافها، ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، الأهمية النسبية، تحليل التباين (ANOVA)، واختبار شافيه، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقات اجتماعية مرتفعة إيجابية بين مدرسي التربية الرياضية والطلبة في مدارس تربية المزار الجنوبي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في علاقات مدرسي التربية الرياضية مع الطلبة تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المعدل ولصالح المعدل (جيد فما دون) والدخل الشهري للأسرة، ولصالح الدخل (أقل من 300 دينار)، وقد خلصت الدراسة إلى أن معلم التربية الرياضية في المدارس المزار الجنوبي يتمتع بمستوى مميز من العلاقات الاجتماعية مع الطلبة. وأوصت الدراسة ضرورة الإفادة من معلم التربية الرياضية الذي يتمتع بعلاقات مميزة مع الطلبة في تنفيذ خطط وبرامج تسهم في تطوير المستوى التعليمي في لواء المزار الجنوبي.

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.