Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على السن المناسب للبدء في تدريب مختلف الأنشطة الرياضية، من وجهة نظر كل من الإداريين والأكاديميين، وذلك بالرجوع للأدب التربوي، وكذلك المقارنة بين النظرية والتطبيق، حيث استخدم الباحث المنهج المسحي لمناسبته وطبيعة الدراسة، كما صمم الباحث استبانة بالرجوع إلى الخبراء في هذا المجال، وأجريت له معاملات الصدق والثبات المناسبة، وشملت عينة الدراسة (56) مدربا من العاملين في الاتحادات الرياضية والأندية في الأردن، واستخدم الباحث في المعالجة الإحصائية المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية والتكرارات لمناسبتها وطبيعة الدراسة. وفي ضوء أهداف الدراسة، توصل الباحث أن هناك اتفاق بين المدربين على أن اختيار الناشئين يتم بناء على أسس وقواعد علمية، وكذلك إجراء الفحوصات الطبية، وأكّد الأكاديميون أن هناك عوامل أخرى مهمة يجب الأخذ بها منها: العمر البيولوجي للنشء، والفطرة والوراثة، والتنبؤ على درجة الثبات، ومراعاة الفروق الفردية، كما اتفق الأكاديميون والمدربون على أن السن المناسب للبدء بالتدريب يكون حسب نوع النشاط المعين، لأن كل نشاط يتطلب سنا خاصا ومناسبا له، وهذا يعتمد على مراحل النمو المختلفة، وأوصى الباحث اتباع الأسس العلمية عند اختيار الموهوبين وانتقائهم، وكذلك الاهتمام بالأطفال بوصفهم قاعدة أساسية في عملية الاختيار والانتقاء.
Recommended Citation
عسيلة, ماجد عبدالمجيد
(2019)
"السن المناسب للبدء في تدريب الأنشطة الرياضية من وجهة نظر المدربين الرياضيين الأردنيين,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 22:
Iss.
1, Article 6.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol22/iss1/6