Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الصلاحيات المتعلقة بإدارة الأزمات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، ودرجة إسهامها في إدارة الأزمات، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين قائدات المدارس الابتدائية، والتي تعزى للمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية، وحجم المدرسة. واستخدم المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة، والاستبانة كأداة. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق وإسهام الصلاحيات المتعلقة بإدارة الأزمات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض جاء بدرجة عالية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥ α) فأقل بين المتوسطات الحسابية في الإجابات حول درجة إسهام الصلاحيات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في إدارة الأزمات تعزى لمتغيري(المؤهل الدراسي، الخبرة الإدارية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥ α) فأقل بين المتوسطات الحسابية في الإجابات حول درجة إسهام الصلاحيات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في إدارة الأزمات تعزى لمتغير (حجم المدرسة)، وبناءً على هذه النتائج توصي الباحثتان بأهمية تدريب القيادات المدرسية على التخطيط الجيد لإدارة الأزمات بممارسة الصلاحيات المتعلقة بإدارة الأزمات بشكل سليم.
Recommended Citation
الظفر, أمل بنت إبراهيم and العمود, مها بنت صالح
(2019)
"إسهام صلاحيات القيادة المدرسية في إدارة الأزمات بمدارس التعليم الابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر القائدات,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 22:
Iss.
2, Article 8.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol22/iss2/8