•  
  •  
 

Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات

Al-Balqa Journal for Research and Studies  البلقاء للبحوث والدراسات

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الصلاحيات المتعلقة بإدارة الأزمات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، ودرجة إسهامها في إدارة الأزمات، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين قائدات المدارس الابتدائية، والتي تعزى للمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية، وحجم المدرسة. واستخدم المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة، والاستبانة كأداة. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق وإسهام الصلاحيات المتعلقة بإدارة الأزمات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض جاء بدرجة عالية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥ α) فأقل بين المتوسطات الحسابية في الإجابات حول درجة إسهام الصلاحيات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في إدارة الأزمات تعزى لمتغيري(المؤهل الدراسي، الخبرة الإدارية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥ α) فأقل بين المتوسطات الحسابية في الإجابات حول درجة إسهام الصلاحيات الممنوحة لقائدات مدارس المرحلة الابتدائية في إدارة الأزمات تعزى لمتغير (حجم المدرسة)، وبناءً على هذه النتائج توصي الباحثتان بأهمية تدريب القيادات المدرسية على التخطيط الجيد لإدارة الأزمات بممارسة الصلاحيات المتعلقة بإدارة الأزمات بشكل سليم.

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.