Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
من اللافت في موضوع صناعة السفن التجارية في العصر الوسيط ذلك التباين بين طريقتي صناعة السفن في كل من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي ، ففي الوقت الذي كان يتم فيه ربط ألواح السفن في البحر المتوسط بمسامير معدنية ، كانت ألواح السفن التي تبحر في المحيط الهندي ومنافذه تشد إلى بعضها بالحبال وتخرز بألياف بدل المسامير. إن هذه الظاهرة استرعت انتباه المؤرخين والجغرافيين القدامى والباحثين المحدثين وقيل فيها الكثير لتعليل أسبابها، وتباينت تلك الآراء بين التفسير الأسطوري الخرافي والاجتهاد ، أو التحليل المستند على الملاحظة أو على البحث والتجربة، ومنهم من عللها بأسباب اقتصادية بحتة، في حين اكتفى بعضهم بوصفها فقط متجاهلاً ذكر أسبابها. وهذا البحث يستهدف إثارة الموضوع من خلال عرض ومناقشة لمجمل تلك الآراء التي ذكرها أشهر الجغرافيين ، أمثال : المسعودي، الشريف الإدريسي، القزويني، ابن جبير، ماركوبولو، ابن بطوطة وغيرهم كما تناول هذا البحث أيضاً مناقشة لآراء بعض الباحثين الذين حاولوا تعليل تلك الظاهرة .
Recommended Citation
الكعبي, عبد الحكيم غنتاب
(2001)
"صناعة السفن التجارية في العصر الوسيط دراسة مقارنة بين صناعة سفن البحرالمتوسط وسفن المحيط الهندي,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 8:
Iss.
1, Article 1.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol8/iss1/1