Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
استهدفت هذه الدراسة وضع بطاقة لملاحظة تقويم أداء معلمة الروضة على ضوء الكفايات الأساسية اللازمة لمعلمات الرياض، وقد تم اشتقاق هذه البطاقة من المصار التالية : - الأدب التربوي الحديث عن رياض الأطفال . - واقع رياض الأطفال في الأردن ، مناهج الرياض، فلسفة الرياض . - كفايات معلمة الروضة . وبعد وضع الصورة الأولية للبطاقة تم عرضها على عدد من المختصين لمعرفة صدقها، واتخذت الخطوات اللازمة لحساب ثباتها بطريقة كرونباخ ، حيث تم احتساب معامل الثبات لكل مجال ، ومعامل ثبات كل فقرة. واشتملت الصورة النهائية للبطاقة على ثلاث وستين فقرة موزعة في المجالات التالية: - كفايات معرفية . - كفايات جسمية وانفعالية . - كفايات تتعلق بأنشطة الروضة. - أساليب واستراتيجيات التدريس . - أساليب واستراتيجيات تعليم التفكير والتفكير الإبداعي. - العلاقات مع الأهالي . - اتجاهات عملية . - كفايات تتعلق بالتقويم . - كفايات أدائيه. ويمكن أن تستخم هذه البطاقة من قبل المعلمة نفسها باعتبارها مسؤولة عن تقييم أدائها وتحيل نشاطها ، كما يمكن أن تستخدم من قبل مديرة الروضة والمشرف التربوي ، ومن قبل الطالبات الملعمات اللواتي يتدربن ليصبحن معلمات في المستقبل. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات مثل : استكمال إعداد الأدوات الخاصة بتطوير جوانب العمل المختلفة في روضة الأطفال مثل بطاقة تقويم طفل الروضة ، مناهج الروضة ، بناء الروضة ومرافقتها. واعداد الدراسات عن كفاية معلمات الروضة والمشرف التربوي، ووضع معايير متكاملة لتقويم روضة الأطفال ، ووضع برامج تدريبية لمعلمة الروضة في مجالات مهارات الملاحظة والتأمل والتحليل والتقويم الذاتي .
Recommended Citation
السميد, سهيلة أبو
(2001)
"إعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمة الروضة,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 8:
Iss.
1, Article 3.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol8/iss1/3