Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات
Abstract
لقد نهض العقل اللغوي بدراسة اللغة وتناولها بالنظر والتحليل لاستخلاص النتائج ، وكان الاتجاه نحو الدرس اللغوي المؤسس على المنهج التاريخي المقارن مطلباً منهجياً يركز على بحث الظاهرة اللغوية التي تنتمي إلى أصل واحد ، ويستهدف التأصيل التاريخي والوقوف على جوانب التطور الذي اعتبر المادة اللغوية لفظاً ومعنى ، وكان العلماء العرب القدماء محاولات لدراسة الصلات بين العربية وغيرها من اللغات بيد أن هذا المنهج أصله مجموعة من اللغويين في الغرب في القرن التاسع عشر ، وسار عليه ثلة من المستشرقين والدارسين العرب ومنهم السيد يعقوب البكر الذي استهدفت دراسته تأصيل نتائجها متخذة الألفاظ والنظامين النحوي والصرفي مادة لفرضياتها، كما حاولت تبين موقع العربية من أخواتها السامية وغيرها ، وعالج بعض المسائل في ضوء هذا المنهج ، فقد جلت دراساته بعض المسائل الخلافية بين أهل المذاهب النحوية ، وحاول تفسير بعض المسائل اللغوية مخالفاً آراء النحاة القدماء ، وحاول التوفيق بين القدماء والمحدثين في طائفة من تلك المسائل وكان يستأنس بآراء المستشرقين في كثير منها ولكنه يخالفهم أحياناً ، وتظهر جهوده اللغوية من خلال استقرائه ما في المعاجم العربية والسامية ليقارن بين كثير من الدراسات المختلفة .
Recommended Citation
الرفوع, خليل عبد سالم
(2020)
"دراسة السيد يعقوب بكر في ضوء المنهج التاريخي القرآني,"
Al-Balqa Journal for Research and Studies البلقاء للبحوث والدراسات: Vol. 9:
Iss.
1, Article 12.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/albalqa/vol9/iss1/12