Al Jinan الجنان
Abstract
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة إتقان معلمي الفيزياء للمهارات المخبرية اللازمة لتدريس الفيزياء للصف العاشر، ومعرفة وجود فروق في درجة الإتقان تعزى لمتغير الخبرة في التدريس، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم بطاقة ملاحظة مكونة من (34) مهارة موزعة على خمس مجالات. وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (45) معلما ومعلمة اختيرت بالطريقة القصدية من معلمي الفيزياء للصف العاشر في مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا/ الأردن.
وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
إن درجة إتقان معلمي الفيزياء للمهارات المخبرية اللازمة لتدريس الفيزياء للصف العاشر صعيف، وكانت درجة إتقانهم للمهارات المرتبطة بتوليد التيار والقوة الدافعة الحثية ضعيف جداً، بينما كانت درجة اتقانهم أفضل في المهارات المرتبطة بمعرفة الأثر المغناطيسي للتيار الكهربائي.
عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) في درجة إتقانه معلمي الفيزياء للمهارات المخبرية تعزى إلى متغير الخبرة في التدريس
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة تدريب معلمي الفيزياء على المهارات المخبرية للصف العاشر، وأن يترافق ذلك مع تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التي تدعم تفعيل مختبرات العلوم في العملية التعليمية التعلمية
Recommended Citation
Darabse, Omran
(2015)
"درجة اتقان معلمي الفيزياء للمهارات المخبرية اللازمة لتدريس الفيزياء للصف العاشر الأساسي في الأردن,"
Al Jinan الجنان: Vol. 7, Article 7.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/aljinan/vol7/iss1/7
Included in
Educational Assessment, Evaluation, and Research Commons, Science and Mathematics Education Commons, Secondary Education Commons