•  
  •  
 

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بمفاهيم الاقتصاد المعرفي لتطوير مناهج التعليم المدرسي بسلطنة عُمان باستخدام طريقة دلفي (Delphi)، وتم جمع البيانات بواسطة قائمة مفاهيم الاقتصاد المعرفي التي تم تحكيمها عن طريق دلفي (Delphi) على مدى ثلاث جولات من مُتتابعة من خلال استطلاع آراء خبراء الاقتصاد المعرفي المحليّون (صُنّاع القرار، والخبراء، والأكاديميون) في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والتربوية في القطاعين العام والخاص، وأظهرت النتائج أن قائمة مفاهيم الاقتصاد المعرفي المُتوقع تضمينها في مناهج التعليم المدرسي من أجل تطويرها بما يتواءم مع مُتطلبات الاقتصاد المعرفي تتكون من (142) مفهومًا تتوزع على أربعة مؤشرات رئيسة، هي: المؤشر الأول: النظام المؤسسي للدولة (44) مفهومًا، والمؤشر الثاني: نظام التعليم والتدريب (20) مفهومًا، والمؤشر الثالث: نظام البحث والتطوير والابتكار (34) مفهومًا، والمؤشر الرابع: نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (39) مفهومًا، كما أشارت النتائج إلى أن مفاهيم مؤشر نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ومفاهيم الابتكار في مؤشر نظام البحث والتطوير والابتكار تحتل المرتبة الأولى من حيث أهميتها بناء على آراء المحكمين، وأن المفاهيم المُتعلقة بالبرامج والتعليم لمؤشر نظام التعليم والتدريب هي المفاهيم الأقل أهمية من وجهة نظر الخبراء حسب طريقة دلفي في الجولات الثلاث، وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث والدراسات المُتجددة والمُستمرة التي تُضمِّن مفاهيم الاقتصاد المعرفي في مُختلف المقررات والمراحل الدراسية وتجديد وتحديث هذه المفاهيم بما يتواءم مع التغيّرات المُتجددة والمُستمرة في عصر الاقتصاد المعرفي.

Share

COinS