Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط
Article Title
Abstract
يؤدي التاريخ دورًا مهمًا في حفظ ثقافة الأمم وحضارتها؛ مما يسهم في الحفاظ على هويتها وعدم ذوبانها بين حضارات الأمم الأخرى وثقافتها، لذلك فإنه من المهم الاعتناء بالتاريخ وتدريسه؛ لتربية النشء على معرفة تاريخهم، ليعيشوا الواقع خير معيشة، ويستفيدوا منه في التخطيط للمستقبل.
ونظرا لأن تاريخ الأمم يقسم إلى فترات زمنية محددة، تمثل كل فترة مرحلة مهمة من تاريخها، فإنه من المهم معرفة كل مرحلة من هذه المراحل، ومنها حقبة التاريخ الإسلامي، التي تعد مكون من المكونات الأساسية المهمة في الحفاظ على هوية الأمة وتاريخها، شأنها في ذلك شأن الدين واللغة.
وشواهد التاريخ تدل على مواقف حاسمة في الدفاع عن الهوية الثقافية ضد موجات الغزو الفكري الثقافي(بدوي ،2006، 29)، لذلك ليس بمستغرب عند تعريف الثقافة أن يشار إلى التاريخ إشارة واضحة؛ لأنه مكون رئيس من مكوناتها، حيث عرف بلاكجاك وآخرون الثقافة بأنها: العادات والتاريخ والقيم، واللغة التي تكون تراث الشخص أو المجتمع، وتسهم في تكوين هوية هذا الشخص أو المجتمع (Blackjack et al, 2000 , 131).
وإذا كانت هذه أهمية التاريخ في الحفاظ على هوية الأمم وثقافتها، فإنه يلزم أن يكون هناك اهتمام بتعليمه وتعلمه بطريقة سهلة ميسرة، مما ييسر فهمه وانتشاره، خاصة لأبناء الأمة العربية والإسلامية، سواء داخل البلدان العربية والإسلامية، أم خارجها؛ نظرا لوجود كثيرين من خارج البلدان العربية يريدون تعرف تاريخ العرب والمسلمين سواء لأسباب دينية أم اقتصادية أم سياسية أم أكاديمية تعليمية.
ولا تقتصر أهمية دراسة وتعلم التاريخ الإسلامي على العرب فقط، ولكن تمتد هذه الأهمية إلى المسلمين من غير العرب، لأنهم يتشربون الثقافة الإسلامية ويتعرفون حياة النبي والصحابة، ويصححون عقيدتهم من خلال التراث الإسلامي؛ حيث إن كثيرا ممن يتعلمون اللغة العربية من غير العرب يتعلمونها لأسباب دينية.
وهذا ما أشارت إليه دراسة الناقــة (1985، 87) حيث توصلت إلى أن الدوافع القوية جدا لتعلم اللغة العربيــة تتمثل في: الرغبة في دراسة الدين الإسلامي، وتفسير القرآن الكريم باللغة العربية، ودراســة الحديث النبوي وسيرة الرسول، وقراءة القرآن الكريــم باللغة العربية، وكون المسلم مطالب بتعلم اللغة العربية.
ومن المعروف أن سيرة الرسول تمثل مرحلة مهمة جدا من مراحل التاريخ الإسلامي، بل تمثل البداية الحقيقة لهذه الحقبة من التاريخ وأساس هذه المرحلة.
Recommended Citation
حسنى على ابراهيم, هناء
(2020)
"تصور مقترح لإعداد مقرر في التاريخ الإسلامي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء احتياجاتهم,"
Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط: Vol. 36
:
No.
1
, Article 15.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss1/15