Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط
Article Title
Abstract
فالانسان يتميز بذكاءه وقدرته علي التفكير عن الكائنات الحية الاخري ويساعده علي تذليل الصعاب الناجمة عن التطور المتسارع ، والكم الهائل من المعلومات في جميع المواقف سواء كانت أكاديمية أو حياتية ، إذ اصبح الهدف في العصر الحالي ليس امتلاك المعلومات وانما كيفية معالجة المعلومات وادارتها
فالذكاء هو القدرة علي مواجهة الصعاب ، ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة ، ومن ثم حل المشكلات التي تعترض طريق الفرد، ومن ثم يعرف الذكاء تقليديا بأنه القدرةعلي التفكير والاستنتاج المنطقي ، والتوهج العقلي، والقدرة علي خزن المعلومات، والتوصل إليها ( عامر ومحمد، 2013: 40).
ولقد تعددت النظريات التي فسرت وصنفت الذكاء ووضعت اختبارات متعددة لقياسه مثل نظرية (سبيرمان، 1904) ونظرية بينية وسايمون، 1916) ونظرية (تيرمان وميرل، 1973) ونظرية ( بيرت، 1940) ونظرية كاتل 1947) ونظرية وكسلر 1958) (ابوحطب، 2011: 13).
فقد اقترح كاتل خلال دراسته تقسيم العامل العام لسبيرمان الي عاملين ؛ احدهما ذكاء متبلور والاخر سائل، وقد استند كاتل في هذا التقسيم الي التميز الاساسي الذي اقترحه هيب بين الذكاء (أ) والذكاء (ب) ، فوفقا لهيب فإن الذكاء (أ) لايمكن قياسه بالمعني السلوكي، فهو نوع من الامكانيات الفيزيولوجيا وكل ما تقيسه اختبارات الحالية هو الذكاء (ب)، وبناءا عليه حدد كاتل مؤشرات سلوكية مميزة لكل من نوعي الذكاء ويؤثر في كل نوع من انواع الذكاء عند كاتل القدرة علي إدراك العلاقات واستنباط المتعلقات التي كان يصف بها سبيرمان العامل العام (ابو حطب ، 2011: 101- 103)
ويشير الذكاء المتدفق بصورة اساسية إلي الكفاءة العقلية غير اللفظية والمتحررة نسبيا من تأثير العوامل الثقافية، كالقدرة علي إدراك المتسلسلات وتصنيف الاشكال والتجميع والاستدعاء والتذكر والمصفوفات الارتباطية والتحليلات الشكلية (Rodriguiz, 2003)
والذكاء المتدفق يشتمل علي المهارات المعرفية الاساسية لحل المشكلات الجديدة وهي غير مكتسبة، وتتضمن مثيرات غير لفظية ، وتتطلب استخدام استراتيجيات معرفية جديدة او اعادة تركيب مرنة لاستراتيجيات موجدة استجابة للمواقف الجديدة ، وكذلك يشتمل علي المحاكمة العقلية والتجريد في حالة الاداءات العقلية التي لا تلعب الخبرات المكتسبة دور مهم فيها (توق واخرون، 2001: 202)
الذكاء المتدفق يعكس القدرة علي الاستنتاج وقدرة التذكر ، والقدرة علي معالجة المعلومات ، مثل إيجاد التشابه الوظيفي والتناظر بين سلسلة من الحروف من خلال بعض المحكات ، أو تذكر مجموعة من الارقام ( Fieldman, 1996: 299)
Recommended Citation
حسن عمران, محمد
(2020)
"استخدام استراتيجية الابعاد السداسية لتنمية الذكاء المتدفق والتنظيم الذاتي لدي طلاب كلية التربية شعبة معلم علم النفس,"
Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط: Vol. 36
:
No.
1
, Article 5.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss1/5