•  
  •  
 

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Abstract

إن عملية الانتباه هي أحد العمليات المعرفية التي تسهم في التّعلم الفعال، وإن ممارسة التحكم في العمليات المعرفية في الذاكرة العاملة يُمكّن الفرد من منع تداخل المعلومات السابقة والحالية؛ مما يسهل عملية معالجة المعلومات المتعلقة بمهمة التّعلم أثناء المعالجة (Hulbert & Anderson, 2008). إن أحد المحددات الرئيسية للتحكم المعرفي هو قدرة الكفّ Inhibition والتي يمكن تعريفها بأنها القدرة على إيقاف أنواع السلوك أو الأفكار غير الملائمة وغير الآمنة، والتي لم تعد مطلوبة للمهمة الحالية قيد المعالجة. وعرف ماكلويد (MacLeod, 2007) الكفّ المعرفي Inhibition Cognitive بأنه إيقاف أو تعطيل أحد العمليات العقلية سواء بقصد أو دون قصد. وتتمثل المهمة الرئيسية للكفّ المعرفي في السيطرة على العمليات المعرفية عن طريق حل التداخل بينها Phenix, 2004))؛ حيث يدرك كثير من الأشخاص الأهمية لكون الشخص قادراً على الحد من التداخل بين العمليات المعرفية بإبعاد المحتوى غير ذي العلاقة بموضوع التفكير (2007 (Johnson,.

كما يؤثر الكفّ المعرفي على كفّاءة أداء الذاكرة العاملة ((working memory التي تعتمد على عملية الكفّ لمنع وصول المعلومات المُشتتة إليها، وتحديث محتوياتها عن طريق إزالة المعلومات التي لم تعد ذات صلة بالمهمة التي يجري معالجتها (Joormann et al., 2007) حيث إنها تتميز بالقدرة على معالجة المعلومات المؤقتة ذات الصلة بالمهمة الحالية من أجل توجيه الأنشطة المستقبلية؛ فالذاكرة العاملة تختزن دائماً معلومات نشطة، فكل عنصر يدخل إليها له مستوى معين من التنشيط ولا يتوقف هذا التنشيط على ما إذا كان هذا المستوى هو مستوى الكلمة أو العبارة أو الموضوع ككل، وتعرف الذاكرة العاملة بأنها وحدة معالجة يتم من خلالها معالجة المعلومات ونقلها إلى الذاكرة طويلة الأمد؛ سواء كانت هذه المعلومات ممثلة على شكل رموز لفظية أو بصرية مكانية، أو حركية معنوية، أو بأية رموز أخرى.

Share

COinS