Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط
Abstract
تعتني الدول بتعليم أبنائها وتطوير مهاراتهم ليشاركوا في بناء أوطانهم وتنمية مجتمعاتهم، وقد سخرت إمكاناتها ومقدراتها للرقي بشعوبها وتأهيلهم بما يحقق لهم العيش الكريم؛ حيث يعد الاستثمار في البشر هو الاستثمار الحقيقي لبناء الإنسان والوطن.
وتعدُّ اللغة الإنجليزية لغة العصر وأكثر لغات العالم استخدامًا وأوسعها انتشارًا؛ لذا حرصت الأمم على تعليم أبنائها اللغة الإنجليزية وإكسابهم مهاراتها منذ مراحل التعليم الأولى إلاّ أن كثير من الطلاب في مراحل التعليم العام يعانون من ضعف كبير في اكتساب مهاراتها: الاستماع، التحدث، القراءة، والكتابة فالطالب في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية يتعلم مهارات اللغة الإنجليزية لأكثر من تسع سنوات ويتخرج من المرحلة الثانوية بمستوى متدنٍ. فقد أشارت الرويلي (2015) أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الطلاب في دراسة مادة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى وجود ملل من المقرر لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية وبشكل خاص في تدني مستوى التحصيل الدراسي لديهم.
وقد شهدت السنوات الماضية تزايداً ملحوظاً في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، حيث لم يعد دور شبكات التواصل الاجتماعي مقصوراً على تبادل النقاشات الترفيهية والاجتماعية فحسب بل انتقل ليضم الأنشطة التجارية والاقتصادية، وفي مجال التعليم برز دورها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث اشترك في تلك الشبكات آلاف المدارس والمعاهد والجامعات على مستوى العالم، بالإضافة إلى اشتراك الطلاب بغرض التعليم وما يحصلون عليه من خدمات في إطار ما يعرف بالتعليم الهجين أو المنظومة التعليمية الثقافية (أبا حسين، 2017).
ومع ما تميزت به مواقع التواصل الاجتماعي من دور فعال في عملية التعلم والتعليم بالإضافة إلى كونها عززت من ارتباط الطلاب بالمحيط المحلي والعالمي من حولهم فقد سعت المؤسسات التعليمية إلى الانتقال من التعليم التقليدي الذي يعتمد على الكتاب المدرسي إلى التعلم التفاعلي الذي يعتمد على المدونات الإلكترونية (العنيزي، 2014).
وقد أسهمت شبكات التواصل الاجتماعي في تطوير العملية التعليمية؛ حيث أوجدت مفاهيماً جديدة وأساليباً حديثة تواكب التطورات السريعة لثورة الاتصالات والمعلومات، وباعتبار أن المعلم يعد حجر الأساس في العملية التعليمية والرائد لها كان لزاماً عليه أن يكون على وعي باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في مجال التعليم، وكيفية الاستفادة من هذه الاستخدامات في تطوير العملية التعليمية والنهوض بها (توفيق، 2015).
Recommended Citation
فهد الموسى, عبدالله
(2020)
"واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية,"
Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط: Vol. 36
:
No.
3
, Article 5.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss3/5