•  
  •  
 

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Abstract

هدف البحث الى تعرف أثر استخدام استراتيجيتى التعلم الالكترونى التشاركى والحوسبة السحابية فى تنمبة مهارات البحث العلمى وذلك لطلبة الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة ، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالبا وطالبه . وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين متكافئتين كالتالى:

1- المجموعة التجريبية الأولى: بلغ عددهم 15 طالب وطالبه حيث تم استخدام التعليم الالكترونى التشاركى كمتغير مستقل ، وتم الدمج بين التعلم التقليدى والتعلم الالكترونى لتنمية مهارات البحث العلمى.

2- المجموعة التجريبية الثانية: بلغ عددهم 15 طالب وطالبه أيضا ، وتم استخدام المتغير المستقل وهو الحوسبة السحابية.

وكانت أدوات البحث كالتالى: (من اعداد الباحثة)

أ‌- قائمة بالمهارات البحثية التى تم دراستها فى مقرر أصول ومناهج البحث لطلبة الدراسات العليا.

ب‌- اختبار تحصيلى لقياس مدى تحصيل الطلاب للمعلومات الواردة بالمقرر.

ت‌- برنامج الكترونى تضمن مقرر (أصول مناهج البحث العلمى).

ث‌- بطاقة ملاحظة الأداء.

وتوصلت نتائج الدراسة الى مايلى:

1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لقائمة المهارات البحثية وذلك لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0.05).

2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى وذلك لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0.05).

3- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار الأداء وذلك فى التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى.

4- وجود أثر لاستخدام استراتيجيتى التعلم الالكترونى التشاركى والحوسبة السحابية فى تنمية مهارات البحث العلمى لطلاب الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة – جامعة أسيوط عند مستوى (0.01).

Share

COinS