Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط
Abstract
هدف البحث الى تعرف أثر استخدام استراتيجيتى التعلم الالكترونى التشاركى والحوسبة السحابية فى تنمبة مهارات البحث العلمى وذلك لطلبة الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة ، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالبا وطالبه . وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين متكافئتين كالتالى:
1- المجموعة التجريبية الأولى: بلغ عددهم 15 طالب وطالبه حيث تم استخدام التعليم الالكترونى التشاركى كمتغير مستقل ، وتم الدمج بين التعلم التقليدى والتعلم الالكترونى لتنمية مهارات البحث العلمى.
2- المجموعة التجريبية الثانية: بلغ عددهم 15 طالب وطالبه أيضا ، وتم استخدام المتغير المستقل وهو الحوسبة السحابية.
وكانت أدوات البحث كالتالى: (من اعداد الباحثة)
أ- قائمة بالمهارات البحثية التى تم دراستها فى مقرر أصول ومناهج البحث لطلبة الدراسات العليا.
ب- اختبار تحصيلى لقياس مدى تحصيل الطلاب للمعلومات الواردة بالمقرر.
ت- برنامج الكترونى تضمن مقرر (أصول مناهج البحث العلمى).
ث- بطاقة ملاحظة الأداء.
وتوصلت نتائج الدراسة الى مايلى:
1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لقائمة المهارات البحثية وذلك لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0.05).
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى وذلك لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0.05).
3- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار الأداء وذلك فى التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى.
4- وجود أثر لاستخدام استراتيجيتى التعلم الالكترونى التشاركى والحوسبة السحابية فى تنمية مهارات البحث العلمى لطلاب الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة – جامعة أسيوط عند مستوى (0.01).
Recommended Citation
سروة عبد الحميد محمود, عبير
(2020)
"استخدام إستراتيجيتي التعلم الإلكتروني التشاركي والحوسبة السحابية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط,"
Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط: Vol. 36
:
No.
3
, Article 7.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss3/7