•  
  •  
 

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Journal of Faculty of Education Assiut University - المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط

Abstract

لقد زاد الاهتمام بالعملية التربوية اهتماماً كبيراً , نظراً للتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي يشهدها العالم الآن , فالتطورات العلمية تتسابق لتحل مشكلات العالم , وتوفر قدرات هائلة لتقديم خدمات جديدة ومتطورة , ولا ندري ما ستقدمه التربية من الجديد والمبتكر , وسبحان ملهم الإنسان ومعلمة مالم يكن يعلم , وقد اثبتت الدراسات والتجارب في المجتمعات المتقدمة أن القوى البشرية المؤهلة وطريقة سلوكها في بيئة العمل هي أداة الإبداع الرئيسية وأداة التغير والتطوير والتحسين .

يقوم النظام التربوي بتحقيق الأهداف التربوية المنشودة كان لابد من توظيف جميع الإمكانيات المتاحة عن طريق الإدارة التعليمية التي يمكن تعريفها بأنها كل عمل منسق منظم يخدم التربية والتعليم ويتحقق من ورائه الأغراض التربوية والتعليمية تحقيقاً يتمشى مع الأهداف الأساسية من التعليم . (مرتجي ,2009 ,ص. 2)

ففي مجال الإدارة التربوية تطورت نظمها وبرزت فيها قطاعات لها أهميتها مثل تطوير المناهج الدراسية , والعلاقة بين المدرسة والبيئة , وبين التعليم المدرسي والحياة الاجتماعية , وأمكن اكتشاف نماذج من التحرك الإداري تطويرا للتعليم وتطويرا للمجتمع , كما تبين ان كفاية رجل الإدارة التربوية رهن برؤيته الواضحة لحركة التعليم , وبنظرته المتكاملة الى العملية التربوية وعلاقتها بغيرها من المؤثرات الثقافة في المجتمع . (بستان,طه,2007 ,ص. 16)

Share

COinS