•  
  •  
 

Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology

Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology

Abstract

هدفت هذه الدراسة معرفة درجة امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد ودرجة ممارستهم لها، من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية، وقد سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:

1- ما درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات

2- التفكير الناقد من وجهة نظرهم؟

3- ما درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم؟

4- هل تختلف درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس؟

5- هل تختلف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس؟

6- هل توجد علاقة ارتباطيه بين درجة امتلاك مهارات التفكير الناقد ودرجة الممارسة لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة؟

تكون أفراد عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة، في حين تألفت أداة الدراسة من (46) فقرة موزعة على خمس مجالات، وتم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها، واستخدمت الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS في تحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

1- درجة امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد ودرجة ممارستهم لها كانت عالية.

2- جاء مجال الاستنتاج في المرتبة الأولى، ومجال التقويم في المرتبة الأخيرة، ومجال التفسير في المرتبة الثانية في الامتلاك والممارسة. في حين جاء مجال التحليلي في المرتبة الثانية في الامتلاك والرابعة في الممارسة، ومجال الاستقراء في المرتبة الرابعة في الامتلاك والثالثة في الممارسة.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α= 0.05) في درجة امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد ودرجة ممارستهم لها، يعزى إلى الخبرة في التدريس لصالح (10) سنوات فأكثر، وعدم وجود فروق تعزى إلى الجنس، والمؤهل العلمي.

4- وجود علاقة ارتباطية قوية إيجابية بين درجة امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات التفكير الناقد ودرجة ممارستهم لها إذ بلغ معامل الارتباط بينهما %85.

This study aimed to find out the degree to which the Arabic language teachers and female teachers in the upper basic stage in Bani Kinana’s education possess critical thinking skills and the degree to which they practice them, from their point of view in light of the variables of gender, academic qualification, and educational experience. This study sought to answer the following questions:

1- To what extent do Arabic language teachers in the upper basic stage possess skills in the education of Bani Kinana?

2- Critical thinking from their point of view?

3- What is the degree to which Arabic language teachers practice in the upper basic stage in raising Bani Kenana critical thinking skills from their point of view?

4- Does the degree to which Arabic language teachers possess the skills of critical thinking differ according to gender, academic qualification, and teaching experience?

5- Does the degree of practice of Arabic language teachers in the upper basic stage in raising Bani Kenana critical thinking skills differ according to gender, educational qualification, and teaching experience?

6- Is there a correlation between the degree of possession of critical thinking skills and the degree of practice of Arabic language teachers in the upper basic stage in the education of Bani Kenana?

The study sample consisted of (100) male and female teachers, while the study tool consisted of (46) items distributed over five fields, and the validity and reliability of the questionnaire were verified, and the statistical package for social sciences SPSS was used to analyze the data.

Included in

Education Commons

Share

COinS