•  
  •  
 

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Abstract

ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻓﻥ ﺒﻌﻴﺩ ﻨﺠﻤﻪ، ﻭﺒﺤﺭ ﻋﻤﻴﻕ ﻏﻭﺭﻩ، ﻻ ﻴﺘﻤﻜﻥ ﻤﻥ ركوبه ﻭﺍﻟﻐﻭﺹ ﻓﻴﻪ ﺇﻻﱠ ﻤﻥ ﺍﺭﺘﺎﺩ ﺫﻟﻙ ﻭﺍﻋﺘﺎﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﺤﺘﻰ ﻭﻁﻨﺘﻪ ﻨﻔﺴﻪ، ﻭﺼﺎﺭ ﻴﺠﺩ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻨﻔﺴﻪ ﻫﻭﻯ ﻭﻟﺫﺓ ﻭﻨﺴﺒﺎ ﻭﺼﻬﺭﺍ. ﻭﻫﺫﺍ ﺸﺄﻥ ﺃﺭﺒﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻭﺼﻨﹼﺎﻉ ﺍﻷﺩﺏ، ﻭﺃﺴﺎﺘﺫﺓ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻔﻠﻘﻴﻥ ﺍﻟﻤﻬﺭﺓ ﻤﻥ ﺍﻟﺸﻌﺭﺍﺀ، ﻓﻬﺅﻻﺀ ﻜﻠﻬﻡ ﺭﻀﻌﻭﺍ ﻤﻥ

اثداء ﺍﻟﻔﺼﺎﺤﺔ، ﻭﻨﻬﻠﻭﺍ ﻤﻥ ﻜﺅﻭﺱ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﺤﺘﻰ ﻋﻠﻘﺘﻬﺎ ﻨﻔﻭﺴﻬﻡ، ﻭﺼﺎﺭﺕ ﻟﻬﻡ ﺩﻴﺩﻨﹰﺎ ﻭﻤﺫﻫﺒﺎ، ﻓﺩﻗﱠﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻨﻲ ﻋﻨﺩﻫﻡ ﺤﺘﻰ ﺘﻨﺎﺴﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﺴﺘﻌﺎﺭﺍﺘﻬﻡ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻜﺎﻨﺕ ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﺘﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺒﻬﺔ. ﻓﻤﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻨﻲ ﻤﺎ ﻴﺤﺘﺎﺝ ﻟﺒﻴﺎﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺘﺄﻤل ﻁﺭﻓﻲ ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻭﻭﺠﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﻨﺘﺯﻉ ﻤﻨﻬﻤﺎ، ﻹﻅﻬﺎﺭ ﻤﺎ ﺩﻕﱠ ﻤﻥ ﻤﻌﺎﻥﹴ ﻗﺩ ﺘﻜﻭﻥ ﺠﺩﻴﺩﺓ ﺃﻭ ﺒﺩﻴﻌﺔ. ﻓﺎﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻠﻴﻐﺔ ﺘﺜﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺘﺼﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺫﻫﻥ ﻋﻥ ﻭﻋﻲ ﻭﺸﻌﻭﺭ ﺼﺎﺩﻕ ﺩﻭﻥ ﺘﻤﺤل ﻭﻗﺴﺭ. ﻭﻻ ﻴﻘﺘﺼﺭ ﺍﻟﻨﻅﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﺒﻴﻥ ﻁﺭﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﻓﻜﺭ ﺍﻷﺩﻴﺏ ﺍﻟﻤﻨﺸﺊ ﻭﺨﻴﺎﻟﻪ ﻴﺴﻤﺤﺎﻥ ﻟﻪ ﺒﺭﺴﻡ ﺼﻭﺭ ﺍﺴﺘﻌﺎﺭﻴﺔ ﺨﺎﺭﺝ ﻁﺭﻓﻲ ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻟﺴﺒﺒﻴﻥ: ﺍﻷﻭل: ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﺫﻱ ﻫﻭ ﻗﺎﻋﺩﺓ ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻟﻴﺱ ﻟﻪ ﻤﺎ ﻴﺤﺩﻩ ﺨﻴﺎﻻ

ﻭﻓﻜﺭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻭﻴﺭ، ﻭﺨﻠﻕ ﺼﻭﺭ ﺠﺩﻴﺩﺓ ﺇﻻﹼ ﺨﺭﻭﺝ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻤﺎ ﺘﺴﻤﺢ ﺒﻪ ﺃﺼﻭل ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺒﺘﺴﺭﺓ، ﻭﺇﻤﻜﺎﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ﻭﻁﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺘﻤﻭﺕ، ﻭﺇﻨﻤﺎ ﺘﺒﻘﻰ ﺘﺘﺤﺭﻙ ﻓﻲ ﺭﺤﻡ ﺍﻟﺯﻤﺎﻥ ﺤﺘﻰ ﻴﻭﻟﺩ ﻤﻨﻬﺎ ﻤﻊ ﻜل ﺠﻴل ﺃﺩﺏ ﺠﺩﻴﺩ، ﻭﻻﺒﺩ ﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﺠﺩﻴﺩ ﺃﻥ ﻴﻘﺩﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﺒﺩﻴﻊ ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ؛ ﻓﺈﺫﺍ ﻤﺎ ﺭﺤل

ﺍﻟﻤﺒﺩﻋﻭﻥ ﻴﺒﻘﻰ ﺃﺩﺒﻬﻡ ﺤﻴﺎ ﺘﺘﻭﺍﺭﺜﻪ ﺍﻷﺠﻴﺎل.

ﻭﺍﻟﺴﺒﺏ ﺍﻵﺨﺭ: ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺒﺩﺃ ﻤﻥ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻁﺭﻓﻴﻥ ﻗﺩ ﺘﻤﺘﺩ ﺇﻟﻰ ﺨﺎﺭﺠﻬﻤﺎ ﺘﺭﺸﻴﺤﺎ ﺃﻭ ﺘﺠﺭﻴﺩﺍ ﺃﻭ ﺠﻤﻌﺎ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺘﺭﺸﻴﺢ ﻭﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺩ. ﻓﺈﻥ ﺇﺴﻘﺎﻁ ﺃﺤﺩ ﻁﺭﻓﻲ ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻭﺘﻌﻭﻴﻀﻪ ﺒﺄﻟﻔﺎﻅ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ، ﻴﻌﻁﻲ ﻟﻠﻤﻨﺸﺊ ﺍﻟﺤﺭﻴﺔ ﺍﻟﻭﺍﺴﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﺨﺘﻴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺼﻭﻴﺭ ﺇﻟﻰ ﻤﺎ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﻁﺭﻓﻴﻥ؛ ﻟﻤﺎ ﻟﻠﻤﻌﺠﻡ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻤﻥ ﻏﺯﺍﺭﺓ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻴﻤﻜﻥ ﺘﺤﻭﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻤﺠﺎﺯ ﻤﺜﻴﺭ ﻓﻌﺎل ﻓﻲ البناء ﻭﺍﻟﺘﺼﻭﻴﺭ.

Share

COinS