Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Article Title
Abstract
فإن قدرة الإسلام على الإحاطة بالعلوم والمعارف لم تعد موضع شك، بعد أن روَّج أعداء الإسلام أو الجاهلون بحقيقته مثل هذه الدعاوى جراء التعارض بين بعض الحقائق الدينية وبين بعض الآراء العلمية التي لم يكتب لها النجاح، بل أكدت الحقائق العلمية صحة المنطلقات الإسلامية، وأن أي تعارض هو ليس من قبيل الاصطدام مع الحقائق العلمية الثابتة، بل هو خلاف ـ في حال حصوله ـ مع بعض الفرضيات القابلة للنقض والطعن والتي لم يقم الدليل على صحتها .
وهذا ما حفز الباحثون للسعي لمعرفة رأي الإسلام في كثير من المجالات العلمية الحديثة، أو موقفه منها، أو نظرته إليها، ومن هذه العلوم علمي التربية والنفس، إذ إن الباحثين فيهما يستشهدون بأقوال مؤسسي هذه العلوم من المفكرين الغربيين، ولا نجد في ثنايا هذه الكتب والبحوث أي إشارة إسلامية سوى الآية القرآنية في مقدمة الكتاب إن وجدت.
Recommended Citation
المفرجي, د. صدام حسين كاظم حسن
(2016)
"العلاقة بين الذكاء والإبداع في المنظور الإسلامي,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 12:
Iss.
1, Article 25.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol12/iss1/25