•  
  •  
 

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Abstract

تسعى المؤسسة التعليمية لغاية ترتبط بحاجات ومتطلبات المتعلم من جهة وأهدافها من جهة أخرى، والتي تتوخى التخطيط لزيادة خبرات المتعلمين من المعارف والمعلومات المميزة لإغناء حياتهم اثناء الدراسة وبعدها، من خلال المواد الدراسية المختلفة، ولتحقيق هذه الأهداف فإن برامجها التعليمية لا تقتصر على العلاقات التقليدية في قاعات الدراسة، بل إلى ما هو أبعد داخل وخارج القاعات الدراسية، حيث تتضمن برامج وأنشطة وفعاليات ومواقف متنوعة ليتمكن الطالب من خلال المشاركة فيها صقل شخصيته وتنمية مهاراته وقدراته على حل المشكلات التي تواجهه،ومن هذه البرامج والأنشطة - الأنشطة الفنية - التي تعد جزءاً مهما من العملية التعليمية في مراحل التعليم الجامعية ومكملة لها.

وعلى الرغم من توافر الأنشطة في الجامعة العراقية والجهود المبذولة، إلا إنه يلاحظ ان عدد الطلبة المشاركين في النشاطات الفنية يشكل نسبة ضعيفة جداً مقارنة مع عدد الطلبة الاجمالي في الجامعة.. لذلك كان لابد من القيام بدراسة للتعرف على عوامل مشاركة الطلاب في الأنشطة الفنية والسبل المؤدية إلى تفعيل مشاركتهم من وجهة نظرهم.

تحاول هذه الدراسة الميدانية تقصي السبل الكفيلة بتفعيل مشاركة طلبة في الانشطة الفنية، بهدف استخلاص ما تسفر عنه من نتائج ميدانية يمكن الاستفادة منها في تعزيز مشاركة الطلبة وممارسة الأنشطة الفنية في الجامعة العراقية.

وتتلخص أهداف الدراسة فيما يأتي:

  1. التعرف على عوامل المشاركة في الأنشطة الفنية لطلبة الجامعة العراقية من وجهة نظرهم.
  2. تحديد العوامل المؤدية إلى تفعيل مشاركة الطلبة في الأنشطة الفنية.

وفي ضوء نتائج البحث تمخضت عن الاستنتاجات منها:

  1. لم تتبنَ الجامعة وكلياتها النشاطات الفنية تبنياً كاملاً، ولم تلق هذه النشاطات الدعم الكافي لتطويرها.. إلا في حدود ضيقة لم تشمل جميع فروع الأنشطة الفنية ومجالاتها. مع غياب الخطة المركزية لتنظيم عمل النشاطات الفنية المتنوعة وتكاد تكوم عفوية في تفعيل النشاطات.
  2. ان تحقيق الهدف التربوي من خلال توسيع مدارك الطلبة تجاه ممارساتهم الفنية، يقع على عاتق المؤسسة التعليمية لإيصال الاهداف وتحقيق الجودة في بناء شخصية الطالب المتكاملة وفق طموح المؤسسة التعليمية.
  3. يقتصر الدور على الإدارة والإشراف من قبل المؤسسة التعليمية، ويفتقر الى توجيه وتدريب الطلبة على ادارة النشاطات الفنية، اذ إن الأنشطة وسيلة من وسائل تدريب الطلاب علي أساليب القيادة التربوية السليمة، وعلى الطاعة وتحمل المسؤولية، وغرس روح التعاون والإيثار والتضحية والعطاء.

وقد تمخضت الدراسة عن جملة من التوصيات منها:

  1. ينبغي توجيه جهود إدارة الجامعة العراقية نحو رفع مستوى مشاركة الطلاب في جميع الأنشطة الطلابية على اختلافها وتنوعها نظراً لأهميتها في نمو شخصياتهم المتكامل.
  2. تفعيل النشاط الفني في الجامعة العراقية، وفق الأهداف التربوية للنشاط الفني وبما ينسجم مع طبيعة الدراسة في مرافق المؤسسة.
  3. توفير مركز مركزي او قاعات مخصصة للأنشطة الفنية باختلاف اختصاصاتها، وتوفير المستلزمات والأجهزة والمعدات الفنية الحديثة.
  4. العمل على ترغيب الطلبة للمشاركين في الأنشطة الفنية، وذلك من خلال دعمهم وتوعيتهم بأهمية المشاركة في تلك النشاطات، و بما يلبي رغباتهم وطموحهم الفني.

Share

COinS