•  
  •  
 

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Abstract

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى بيان المضامين التربوية المستنبطة من سورة نوح، ثم توضيح لأهم الأساليب التربوية المستنبطة منها، و اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي الاستدلالي، و تتكون الدراسة من أربعة فصول:

  1. الفصل الأول: يشتمل على إطار نظري للدراسة.
  2. الفصل الثاني: التعريف بسورة نوح.
  3. الفصل الثالث: المضامين التربوية المستنبطة من سورة نوح.
  4. الفصل الرابع: الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.

و من أهم نتائج الدراسة:

  1. سورة نوح احتوت على أهم المضامين التربوية العقدية و الأخلاقية، و أحد أهم الأساليب التربوية.
  2. إن تطبيق المضامين التربوية المستنبطة من سورة نوح في محيط الطلبة قولا و عملا، يؤدي إلى نجاح العملية التربوية و تقويم السلوك.
  3. الحوار من أهم الأساليب التربوية الإسلامية، فهو وسيلة من الوسائل التي تحرر الإنسان من الانغلاق و الانعزالية.

و من أهم التوصيات:

  1. على القائمين على المؤسسات التربوية العمل على تطبيق المضامين التربوية الواردة في سورة نوح.
  2. على كل مسلم أن يتزود بالتقوى، و على المؤسسات التربوية المسؤولة إدراجه كهدف تربوي يهم المجتمع و الأسرة.
  3. على المدرسين الإفادة من الأساليب التربوية الواردة في القرآن الكريم بشكل عام، و الاهتمام بأسلوب الحوار بشكل خاص.

Share

COinS