Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Article Title
Abstract
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى بيان المضامين التربوية المستنبطة من سورة نوح، ثم توضيح لأهم الأساليب التربوية المستنبطة منها، و اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي الاستدلالي، و تتكون الدراسة من أربعة فصول:
- الفصل الأول: يشتمل على إطار نظري للدراسة.
- الفصل الثاني: التعريف بسورة نوح.
- الفصل الثالث: المضامين التربوية المستنبطة من سورة نوح.
- الفصل الرابع: الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.
و من أهم نتائج الدراسة:
- سورة نوح احتوت على أهم المضامين التربوية العقدية و الأخلاقية، و أحد أهم الأساليب التربوية.
- إن تطبيق المضامين التربوية المستنبطة من سورة نوح في محيط الطلبة قولا و عملا، يؤدي إلى نجاح العملية التربوية و تقويم السلوك.
- الحوار من أهم الأساليب التربوية الإسلامية، فهو وسيلة من الوسائل التي تحرر الإنسان من الانغلاق و الانعزالية.
و من أهم التوصيات:
- على القائمين على المؤسسات التربوية العمل على تطبيق المضامين التربوية الواردة في سورة نوح.
- على كل مسلم أن يتزود بالتقوى، و على المؤسسات التربوية المسؤولة إدراجه كهدف تربوي يهم المجتمع و الأسرة.
- على المدرسين الإفادة من الأساليب التربوية الواردة في القرآن الكريم بشكل عام، و الاهتمام بأسلوب الحوار بشكل خاص.
Recommended Citation
سليمان, م. خالد أحمد
(2017)
"المضامين التربوية المستنبطة من سورة نوح (عليه السلام(,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 13:
Iss.
1, Article 5.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol13/iss1/5