•  
  •  
 

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تضمين كتاب الأدب والنصوص للصف الرابع الأدبي في العراق لمهارات التفكير الناقد. وتكونت عينة الدراسة من كتاب الأدب والنصوص للصف الرابع الأدبي. وقام الباحث بتحليل محتوى الكتاب للكشف عن مهارات التفكير الناقد المتضمنة فيه، وحساب تكراراتها ونسبها المئوية. وأظهرت نتائج الدراسة أن كتاب الأدب والنصوص للصف الرابع الأدبي اشتمل على 19 ( مهارة فرعية للتفكير الناقد، تكررت ) 333 ( مرة، موزعة على خمس مهارات رئيسة هي: مهارة ( التعرف على الافتراضات، ومهارة التفسير، ومهارة الاستنتاج، ومهارة التحليل، ومهارة التقويم. وأظهرت النتائج أيضاً أن مهارة الاستنتاج قد حصلت على المرتبة الأولى بتكرار بلغ ) 191 ( مرة بنسبة %57,35 ( من مجموع المهارات، وجاءت مهارة التفسير في المرتبة الثانية بتكرار بلغ ) 82 ( مرة بنسبة ( %24,62 ( من مجموع المهارات، وجاءت مهارة التقويم في المرتبة الثالثة بتكرار بلغ ) 24 ( مرة بنسبة ( %7,20 ( من مجموع المهارات، وجاءت مهارة التعرف على الافتراضات في المرتبة الرابعة بتكرار بلغ ( 23 ( مرة بنسبة ) 6,90 %(، وجاءت مهارة التحليل في المرتبة الخامسة بتكرار بلغ ) 13 ( مرة بنسبة ( %3,90 (. وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات ذات الصلة. ( الكلمات المفتاحية: المهارة، التفكير، مهارة التفكير الناقد.

Share

COinS