•  
  •  
 

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة أنماط وأساليب التعلم بالذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة قسم اللغة العربية/ كلبية الآداب مستخدما استبانة كأداة قياس أعدت لهذا الغرض، وتوصل الباحث إلى أن:

1- 59.9% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو الملاحظة التأملية.

2- 19.7% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو المفاهيم المجردة.

3- 12.5% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو التجريب الفعال.

4- 7.9% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو الخبرة الحسية.

وأوصى الباحث:

1- إجراء مزيد من الدراسات على الطلبة الدارسين في مؤسسات التعلم العالي في العراق من خلال دراسة متغيرات مستقلة قد تؤثر في الذكاء المتعدد مثل الجنس، الدافعية، ونوع التخصص . والعمل على إدخال نظرية الذكاء المتعدد إلى مدارس ومؤسسات التعليم العالي في جمهورية العراق من خلال الدورات التدريبية الطويلة، و ورشات العمل المتخصصة.

2- إجراء مزيد من الدراسات المشابهة على عينات من طلاب كليات المجتمع والجامعات في العراق بهدف مقارنة أنواع الذكاء المتعدد.

3- تدريب أساتذة الجامعات وبخاصة المختصين في اللغة العربية على إدراك وتفهم أنماط التعلم لدى الطلاب المستجدين، ويمكن الاعتماد في إعداد الحقيبة التدريبية على مقياس " كولب ومكارثي ".

Share

COinS