Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Article Title
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة أنماط وأساليب التعلم بالذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة قسم اللغة العربية/ كلبية الآداب مستخدما استبانة كأداة قياس أعدت لهذا الغرض، وتوصل الباحث إلى أن:
1- 59.9% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو الملاحظة التأملية.
2- 19.7% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو المفاهيم المجردة.
3- 12.5% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو التجريب الفعال.
4- 7.9% من طلاب العينة يعد نمط تعلمهم الأعلى هو الخبرة الحسية.
وأوصى الباحث:
1- إجراء مزيد من الدراسات على الطلبة الدارسين في مؤسسات التعلم العالي في العراق من خلال دراسة متغيرات مستقلة قد تؤثر في الذكاء المتعدد مثل الجنس، الدافعية، ونوع التخصص . والعمل على إدخال نظرية الذكاء المتعدد إلى مدارس ومؤسسات التعليم العالي في جمهورية العراق من خلال الدورات التدريبية الطويلة، و ورشات العمل المتخصصة.
2- إجراء مزيد من الدراسات المشابهة على عينات من طلاب كليات المجتمع والجامعات في العراق بهدف مقارنة أنواع الذكاء المتعدد.
3- تدريب أساتذة الجامعات وبخاصة المختصين في اللغة العربية على إدراك وتفهم أنماط التعلم لدى الطلاب المستجدين، ويمكن الاعتماد في إعداد الحقيبة التدريبية على مقياس " كولب ومكارثي ".
Recommended Citation
يعقوب, الدكتور بلال ابراهيم
(2019)
"أنماط وأساليب التعلم وعلاقته بمستوى الذكاء المتعدد والتحصيل الدراسي لدي طلاب قسم اللغة العربية بكلية الآداب,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 18:
Iss.
1, Article 26.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol18/iss1/26