•  
  •  
 

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Abstract

أهداف البحث الحالي :

1- الادراك اللغوي لدى طلبة الصف الاول متوسط .

2- صعوبات تعلم الاملاء لدى طلبة الصف الاول متوسط .

3- العلاقة بين الادراك اللغوي وصعوبات تعلم الاملاء لدى طلبة الصف الاول متوسط .

وقد تحدد البحث الحالي طلبة الصف الاول متوسط وكلا الجنسين لمدارس الابتدائية (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2018-2019

الخلفية النظرية: استعرض البحث الحالي الادبيات ذات العلاقة بمتغيرات البحث

إجراءات البحث:

1 - قام الباحث بتبني اختبار الادراك اللغوي للباحثة (السامرائي 2006) كما تم تبني اختبار صعوبات تعلم الاملاء للباحث (الفقعاوي 2009) بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما

2- تم تطبيق الاختبارين أعلاه على عينة من طلبة الصف الاول متوسط بلغت(200) طالب وطالبة خلال الفترة من 5- 15/ 3/ 2019 وقد استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج 0

وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-

1- أظهرت النتائج طلبة الصف الاول متوسط يتمتعون بالإدراك اللغوي .

2- أظهرت نتائج البحث ان طلبة الصف الاول متوسط يعانون من صعوبات تعلم الاملاء .

3 - دلت نتائج البحث أن هناك عدم وجود علاقة ارتباطية دالة لدى طلبة الصف الاول متوسط بين الادراك اللغوي وصعوبات التعلم .

وقد قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات .

Share

COinS