Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Abstract
أهداف البحث الحالي :
1- الادراك اللغوي لدى طلبة الصف الاول متوسط .
2- صعوبات تعلم الاملاء لدى طلبة الصف الاول متوسط .
3- العلاقة بين الادراك اللغوي وصعوبات تعلم الاملاء لدى طلبة الصف الاول متوسط .
وقد تحدد البحث الحالي طلبة الصف الاول متوسط وكلا الجنسين لمدارس الابتدائية (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2018-2019
الخلفية النظرية: استعرض البحث الحالي الادبيات ذات العلاقة بمتغيرات البحث
إجراءات البحث:
1 - قام الباحث بتبني اختبار الادراك اللغوي للباحثة (السامرائي 2006) كما تم تبني اختبار صعوبات تعلم الاملاء للباحث (الفقعاوي 2009) بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما
2- تم تطبيق الاختبارين أعلاه على عينة من طلبة الصف الاول متوسط بلغت(200) طالب وطالبة خلال الفترة من 5- 15/ 3/ 2019 وقد استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج 0
وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-
1- أظهرت النتائج طلبة الصف الاول متوسط يتمتعون بالإدراك اللغوي .
2- أظهرت نتائج البحث ان طلبة الصف الاول متوسط يعانون من صعوبات تعلم الاملاء .
3 - دلت نتائج البحث أن هناك عدم وجود علاقة ارتباطية دالة لدى طلبة الصف الاول متوسط بين الادراك اللغوي وصعوبات التعلم .
وقد قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات .
Recommended Citation
جبر, م.م. كريم شمخي
(2020)
"الادراك اللغوي وعلاقته بصعوبات تعلم الاملاء لدى طلبة الصف الاول متوسط,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 20:
Iss.
1, Article 18.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol20/iss1/18