Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Abstract
كثيرا ما يقال أن العالم تمليه قواعد القانون الصارمة بدلا من مبادئ العدالة. فظهرت حركة القانون والأدب الأمريكية في عام 1973 التي هدفت إلى تغيير الصورة النمطية والتقليدية للقانون كعلم من خلال ربطه بالواقعية القانونية ومبادئ المساواة والعلوم الإنسانية من فن وأدب. ولما للشعر من دور في تعزيز الحواس الأخلاقية والمعنوية، لجأ العديد من المحامين الأمريكيين الرافضين لتجريد القواعد القانونية من الشعور الإنساني إلى الشعر باعتباره وسيلة لتصوير الحياة الواقعية. فاستخدموا الشعر سلاحاً للتعبير عن الظلم والانتهاكات والتمييز العنصري.
تتناول هذه الدراسة قصائد مختارة لمحاميتين وشاعرتين أمريكيتين، بولي موراي وميشيل ليرنر. تهدف الدراسة إلى إظهار كيف وصلت المحاميات والشاعرات إلى أبعد ما يمكن أن تتحمله أرواحهن في القتال داخل النظام القانوني، وكيف رفضن الاقتصار على القصاصات التي تنشر عن القوانين واللوائح وقضايا المحاكم. فكان هدفهن اظهار ومعالجة القضايا القانونية الأكثر تحدياً، لأنهم واكبوا الكثير من عمل النظام القانوني وتأثيراته على الناس. وبالتالي، فإنهن يقضين كلتا حياتهن المهنية القانونية والشعرية محاولات جهدهن الدفاع عن الفقراء والضعفاء ومن لا صوت لهم ومساعدتهم على معرفة وفهم حقوقهم.
Recommended Citation
أبراهيم, م.د. وسن هاشم
(2020)
"بورشيا في المحكمة: قصائد مختارة للمحاميتين الشاعرتين بولي موراي و ميشيل ليرنر,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 20:
Iss.
1, Article 20.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol20/iss1/20