Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Abstract
يتناول البحث مشكلة بيئية مهمة تعاني منها معظم المؤسسات العراقية وعلى وجه الخصوص الجامعات العراقية ويتناول البحث الحالي من تراكم المخلفات الورقية الناجمة عن امتحانات بعض كليات جامعة ديالى(العلوم الصرفة،التربية الأساسية ،العلوم والزراعة) للعام الدراسي 2017-2018 الواقع أغلبها في موقع مجمع المرادية ضمن الحدود الادارية لقضاء بعقوبة و جنوب غرب مدينة بعقوبة في الجانب الايمن لنهر ديالى بمحاذاة طريق النقل الخارجي بعقوبة - بغداد القديم،وتحديدا ضمن مقاطعه27/ الكاطون اي بين دائرتي عرض ( 99َ 33ْ ، 47َ 33ْ ) شمال خط الاستواء وبين خطي طول( 35َ 44ْ ، 40َ 44ْ ) شرق خط كرينج. وبمساحة شغلت(5557م2). وكلية التربية الأساسية التي تقع في حي المصطفى على الجهة اليمنى لنهر ديالى ، وتقع على شارع زين القوس ، وتبلغ مساحتها(4960م2)،حيث أعتمدت الباحثة أسلوب التحليل الاحصائي في تحليل بيانات البحث واستخراج أعداد وكميات المخلفات الورقية للعام الدراسي 2017-2018 وللدراستين الصباحية والمسائية ولاقسام الكلية،حيث استنتج البحث أن كمية المخلفات الورقية قد بلغت للكليات الأربع السابقة ما مجموعه(4445.84 كغم) ،أعتماداً على عدد الدفاتر الامتحانية المستهلكة والبالغ عددها للكليات أعلاه ما مجموعه (127064 دفتر أمتحاني) مخصص لطلبة عددهم(9046طالب) للدراستين الصباحية والمسائية بواقع(1892 مادة أمتحانية) للدراستين الصباحية والمسائية.فضلا عن اعتماد البحث المنهج الاحصائي في تقدير كمية المخلفات الورقية الناجمة عن الكليات لعام الدراسي 2029-2030،فيما لو استمرت التزايد في اعداد الطلبة ،إذ قدرت الباحثة أن كمية المخلفات الورقية المستهلكه من قبل الكليات السابقة الذكر قد قدرت (280978.71كغم) والناجمة عن استهلاك ما عدده(8027963 دفتر أمتحاني) مخصصة ل(13669 طالب)بواقع (1892)مادة أمتحانية.وتوصي الباحثة بمجموعة حلول لهذه المشكلة أهمها فتح مصانع الورق المتوقفة عن العمل في البلاد وفتح أخرى بواقع مصنع في كل محافظة على أقل تقدير لأعادة تدوير المخلفات الوقية وعدم التخلص منها في الطرق التقليدية كالحرق أو الطمر.أجراء دراسات بيئية من هذا النوع ونشر التوعية البيئية حول طرق فرز وجمع المخلفات الورقية.
Recommended Citation
الكرخي, أ.م.د. نسرين هادي رشيد
(2021)
"تقدير كمية المخلفات الورقية الناجمة عن امتحانات كليات جامعة ديالى,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 22:
Iss.
1, Article 15.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol22/iss1/15