Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Article Title
Abstract
يعد الفهم القرائي من المهارات الأساسية في تعلم اللغة و الصعبة الاتقان في الوقت ذاته . وإتقان مهارة الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية هي من أولويات متعلمي اللغة الانكليزية كلغة الأجنبية ولذلك هدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير استخدام تدريس الإقران كأسلوب تعليمي على أداء متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الفهم القرائي.
افترضت الدراسة الحالية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأداء للمجموعة التجريبية الذين يدرسون مهارة الفهم القرائي باستخدام تقنية تعليم الأقران عن المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية. تتألف عينة هذه الدراسة من طلاب المرحلة الثانية / قسم اللغة الإنجليزية / كلية الآداب خلال العام الدراسي 2019-2020. استمرت تجربة الدراسة لمدة ثمانية أسابيع وبدأت في 24 فبراير وانتهت في 24 أبريل 2020. تم اختيار الدراسة عمدًا من قسم اللغة الإنجليزية الذي يتكون من 70 طالب ؤطالبة ، وقد تم اختيار المجموعة الضابطة غير المعادلة للاختبار البعدي كتصميم تجريبي ، وتشير نتائج التحليل إلى وجود فرق دال إحصائيًة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة حيث أثبتت المجموعة التجريبية أنها أفضل من المجموعة الضابطة وتم الحصول على النتائج وفقًا للنتائج المحررة ، ؤقد تم وضع بعض الاستنتاجات والتوصيات.
Recommended Citation
(Ph.D.)., Shamma Mustafa Hameed
(2021)
"The Effect of Peer Tutoring Technique on Iraqi EFL College Students’ Performance in Reading Comprehension,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 22:
Iss.
1, Article 21.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol22/iss1/21