Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Abstract
يستهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لمعالجة اضطرابات اللغة عند التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ،وتحدد البحث بتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة ، للعام الدراسي (2019-2020)، ولتحقيق هدف البحث تطلب بناء أداتين الاولى هو مقياس اضطرابات اللغة ، وتكون من واحد وعشرين فقرة وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس ،وتم بناء برنامج تدريبي في ضوء حاجات أفراد العينة بعد تطبيق المقياس وذلك باعتماد نظرية (كيرك) في المقياس والبرنامج ،وكان نتيجة تطبيق البرنامج على أفراد العينة التجريبية وجود فاعلية للبرنامج في معالجة اضطرابات اللغة، وفي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.
Recommended Citation
جاسم, ا.م.د. حيدر كريم
(2021)
"فاعلية برنامج تدريبي لمعالجة اضطرابات اللغة عند التلاميذ ذوي صعوبات التعلم,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 24:
Iss.
1, Article 17.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol24/iss1/17