•  
  •  
 

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal

Abstract

إنَّ علم الدلالة في الدرس اللغوي وإنه بدا أَنهَّ حديث إلا أَنَّ أصوله متجذرة من التراث اللغوي عند العلماء العرب والأصوليين، وعند جميع الأمم.

فالمعنى تصور ذهني مجرد، بل هو صورة حيوية وعنصر متجدد قابل للتغيير والتأويل، نلخِّص من مسألة المعنى؛ التي شكلت محور اهتمام الدارسين واللغويين، كونها تدخل في مسائل جوهرية، تتحِّدد من خلالها الدلالة التي هي قصد المتكلم وإيراده, وأمّا علماء الأصول فنجد الفقيه يركز على قضية المعنى؛ لأنهَّ يمثل الركن الأساسي في استنباط الأحكام الفقهية كما نرى، فقد بلغ اهتمام الأصوليين بالمعنى درجة من النضج جعلتهم يصنفون المعنى الذي يطرحه الملفوظ بحسب تدرجهُ وضوحاً أو خفاءً، وكان التعويل في ذلك على السياق باعتباره موجهاً نحو المعنى المقصود.

Share

COinS