Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Abstract
يستهدف البحث الحالي التعرف على :
- قياس الحداثة لدى المعلمين.
- قياس نوعية الحياة لدى المعلمين .
- التعرف على العلاقة الارتباطية بين (الحداثة ونوعية الحياة ) لدى المعلمين .
ويقتصر البحث الحالي على معلمين ومعلمات في المدارس الابتدائية في المديريات العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الاولى - الكرخ الثانية للعام الدراسي 2021-2022 , قام الباحث بسحب عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة ذات التوزيع المتساوي والتي بلغت (200) معلم ومعلمة بحيث (100) ذكور و(100) اناث من مجتمع البحث, وقام الباحث ببناء مقياس الحداثة على وفق خطوات بناء المقياس الموضوعية المتبعة ,وتبني مقياس نوعية الحياة للباحثة(الزركاني 2018 ),واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لاستخراج النتائج واهم ما توصل اليه البحث :
1- ان عينة البحث الحالي ( المعلمين) يملكون الحداثة ومواكبين لها.
2- ان المعلمين يتمتعون بنوعية الحياة .
3- وجود علاقة ارتباطية بين الحداثة و نوعية الحياة لدى المعلمين.
Recommended Citation
علي, م. د وسام قحطان عبد
(2023)
"الحداثة وعلاقتها بنوعية الحياة لدى المعلمين في محافظة بغداد,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 30:
Iss.
3, Article 4.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol30/iss3/4