Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Abstract
يستهدف البحث الحالي التعرف على: 1-الهوية المهنية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية 2- دافعية الانجاز الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية3- العلاقة مابين الهوية المهنية ودافعية الانجاز الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية . 4- الفرق في العلاقة مابين الهوية المهنية ودافعية الانجاز الاكاديمي تبعا لمتغير: أ- الجنس (ذكور- اناث) ب- سنوات الخدمة (طويلة "10 سنوات فأكثر"– قصيرة " اقل من 10 سنوات")،ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (الذهبي ،2021) للهوية المهنية المعتمد على نظرية (caspi&Roberts 2001) المتكون من (28) فقرة ، اما مقياس دافعية الانجاز الاكاديمي قامت الباحثة ببناء المقياس معتمدة على تعريف ونظرية (1953 , McClelland) المتكون من (35) فقرة ، وتم استخراج الخصائص السيكومترية من تميز وصدق وثبات ، اذ تم تطبيق فقرات المقياسين على عينة متكونه من (300) مدرس ومدرسة في المرحلة الاعدادية للعام الدراسي (2021-2022)وقد تم التوصل الى النتائج الاتية : 1-ان تدريسي المرحلة الاعدادية لديهم هوية مهنية .2- تدريسي المرحلة الاعدادية لديهم دافعية انجاز اكاديمي .3- توجد علاقة مابين الهوية المهنية ودافعية الانجاز الاكاديمي 4-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الهوية المهنية ودافعية الانجاز الاكاديمي تبعا لمتغير الجنس ، ب- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الهوية المهنية ودافعية الانجاز الاكاديمي تبعا لسنوات الخدمة طويلة( "10 سنوات فأكثر"– قصيرة " اقل من 10 سنوات").
Recommended Citation
كريم, م.د ياسمين علوان
(2023)
"الهوية المهنية وعلاقتها بدافعية الانجاز الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 30:
Iss.
3, Article 5.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol30/iss3/5