Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal
Abstract
يهدف البحث الى التعرف على مستوى التميز الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في مديريات تربية بغداد الرصافة الثلاث من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية ، وكذلك التعرف على مستوى الدعم الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية ثم ايجاد العلاقة الارتباطية بين التميز الاداري والدعم الوظيفي من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الثانوية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي كوسيلة للوصول الى نتائج البحث اما مجتمع البحث فقد كان اعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الثانوية الحكومية لمديريات تربية محافظة بغداد الرصافة الاولى والثانية والثالثة وكان عددهم ( 1627) مدرساً اما عينة البحث فقد اختيرت بالأسلوب العشوائي وبنسبة ( 10%) وكان عددهم (163) مدرساً، وقد الباحث مقياسين (التميز الاداري والذي تكون من (22)فقرة ووضع وكذلك سيكون مقياس ( الدعم الوظيفي والذي سيتكون من ثلاث مجالات ) وسيضع الباحث لكل مجال ست فقرات واصبح عدد ( الفقرات 18 فقرة ) واجرى الباحث كافة متطلبات بناء المقياس من الصدق وانواعه ( الصدق الظاهري والصدق السا يكو متري والثبات بنوعيه ) حتى يصبح المقياسين جاهزين للتطبيق بصيغتهما النهائية ، وقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لتحقيق اهداف بحثه مثل الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين . ومعامل ارتباط بيرسون ، وبعد استخراج النتائج تم وضع الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
Recommended Citation
حكيم, المدرس سيف علي
(2023)
"التميز الاداري وعلاقته بالدعم الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية,"
Midad AL-Adab Refereed Quarterly Journal: Vol. 31:
Iss.
1, Article 32.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/midad/vol31/iss1/32