•  
  •  
 

Palestine Technical University Research Journal

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى التعلم باللعب وأهميته في النمو المعرفي والوجداني لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في فلسطين من وجهة نظر معلميهم، في العام الدراسي (2014/2015م)، والى معرفة أثر متغيرات الجنس، ومكان السكن، والمؤهل العلمي، والخبرة. وتكونت عينة الدراسة العشوائية من (622) معلم ومعلمة، منهم (279) معلماً و (324) معلمةً موزعين على مدارس فلسطين لمجتمع قوامه )720(، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة إذ تكونت من (24) فقرة مقسمة على خمسة مجالات، تَقيس كل مجال نوعاً من أنواع اللعب، وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وقد أظهرت نتائج وجود فروق دالة إحصائيا للتعلم باللعب وأهميته في النمو المعرفي والوجداني تعزى لمتغير المحافظة والعمر، في حين لم تظهر الدراسة فروقاً دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، وعليه أوصى الباحث زيادة التركيز على جعل إستراتيجية اللعب طريقة أساسية في التدريس في هذه المرحلة، وتوفير الإمكانيات من الألعاب – بقدر ما تسمح به الظروف- في جميع المدارس.

Share

COinS