•  
  •  
 

Journal of the General Union of Arab Archaeologists

Journal of the General Union of Arab Archaeologists

Abstract

الوظيفة الدينية للزيوت في مصر القديمةِ [ Ar]

يكشف البحث عن أهمية «الزيوت السبعة المقدسة» من خلال الطقوس الدينية التي كانت تجري في معابد الآلهة و الطقوس الجنائزية التي كانت تجري للمتوفي لاستدعاء الروح. فقد كانت الزيوت السبعة المقدسة أعلي مكانة من سائر القرابين؛ فقد تم مساواتها بعين حورس المقدسة التي عظم شأنها علي مدار الحضارة المصرية القديمة. كما يبرز البحث العلاقة بين الزيوت المقدسة و الثعبان الملحق بالتاج الملكي و الآلهة و مركب أوزيريس (نشمت). قسم البحث إلي ثلاثة أجزاء: ففي الجزء الأول يتحدث البحث عن الزيوت النباتية الشائعة فى مصر القديمة، و ذلك من خلال مشاهد قوائم تخزين الزيوت و كذلك من خلال النصوص التابعة لمشهد «وحدة تخزين الزيوت« في مقبرتي حيسيرع» و «ني-عنخ-خنوم و خنوم –حتب» في سقارة. أما الجزء الثاني من البحث فهو يذكر أسماء «الزيوت السبعة المقدسة» التي عرفت منذ عصر ما قبل الأسرات و العصر العتيق، ثم وثقت هذه الزيوت العطرية المقدسة بوضوح منذ عهد الأسرة الثالثة من خلال مشهد الزيوت لمقبرة «حيسيرع» بسقارة. ثم ذكرت «الزيوت السبعة المقدسة» في المشاهد الجنائزية الخاصة بقوائم القرابين المرتبطة بطقسة «فتح الفم». كما تعد« نصوص الأهرامات» المصدر الديني الرئيسي لأسماء «الزيوت السبعة المقدسة» ووظيفتها الدينية. يلي ذلك عرض للطقوس الدينية التي تتم من خلال دهن جبهة تمثال المعبود في قدس الاقداس لاستدعاء روح الاله أو روح المتوفي. الأمر الثاني هو "حدث تجلي المتوفي" من خلال دهن جبهته في طقسة «فتح الفم» لتحويل روح المتوفي إلي «نور». الأمر الثالث هو مساواة «الزيوت المقدسة» الأساسية مع عين حورس التي عملت ضد قوى الشر والتي تتمثل في المعبود «سيث». يتم تحضير هذه «الزيوت المقدسة» في مختبرات المعابد بتوجيه من الإله تحوت. فقد كانت تعاويذ الإله «تحوت» هي التي تمنح الطاقة الفعالة للزيوت المقدسة المستخدمة في الطقوس الدينية. أما عن الجزء الثالث من البحث، فهو يتحدث عن طقسة دهن الحية (Uraeus) المرتبطة بتاج الملوك والآلهة. إن التمثيل الجداري الأساسي لمعبد دندرة (قاعة حورسماتاوي) الذي يصور «زهرة اللوتس» داخل مركب أوزوريس «نشمت» مع الثعبان السام (Uraeus) الخارج من «زهرة اللوتس» والإله الصقر حورس يشير إلى وحدة إلهية لاهوتية يعمل ضد قوى الشر. فيهدف البحث إلى الكشف عن الأهمية الدينية «للزيوت المقدسة» على وجه التحديد و العلاقة بينها وبين جنات أوزيريس.

[En] This paper explores the significance of the «Seven-Sacred-oils» and burning incense in religious and funerary rituals. The sacred Oils were more frequent than all other offerings. They were divine and equated with the «Eye-of-Horus». The first part of this research indicates that common vegetable oils were included in the tomb's oil-storage lists. The second part mentions the names of the Seven Sacred Oils. The Pyramid Texts are the main source of the names of the «Seven-Sacred-Oils» and their religious function. The Offering lists related to the «Opening-of-the-Mouth» ritual are recorded as well. Cult rituals were performed in the temple-sanctuary, which involved anointing the forehead of the cult-image. This ritual was prominent among the religious rituals. A transfiguration of the deceased happened through the anointment of his forehead in the «Opening-of-the-Mouth» ritual. These sacred oils had been prepared in the temple laboratories under the directions of the god Thoth. The spells of Thoth consecrated the sacred oils that were used in religious rituals. The third part of the research clarifies the anointment of the serpent (Uraeus) attached to the crown of the kings and gods. A mural in the chamber of (1r-4mA-6Awy) at Denderah temple depicts the fragrant «Lotus Bloom» inside the «Neshmet-bark of Osiris», with the poisonous serpent (Uraeus) coming out of the «Lotus-flower» and the falcongod Horus. This image indicates a divine unit that functions against the evil powers of Seth's realm. This research aims to reveal the prominent religious importance and divinity of the sacred-oils.

Share

COinS