•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال الكشف عن أثر استراتيجية مقترحة تدمج ما بين استراتيجيتي التعليم المدمج والتعليم المعكوس في معالجة ضعف القراءة لدى طلبة الصف الثالث األساسي وفي تنمية تفكيرهم الناقد، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار شفوي ومقياس تفكير ناقد، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وتكونت الدراسة من مجموعتين ضابطة وتجريبية بحيث تم توزيع مجموعتي الدراسة عشوائًيا، بمعدل )25( طالب وطالبة من الصف الثالث األساسي في كل شعبة، وأشارت نتائج التحليل اإلحصائي إلى وجود فروق ذات داللة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة باختالف طريقة التدريس )استراتيجيتي التعليم المدمج والتعليم المعكوس، والطريقة االعتيادية(، في مبحث اللغة العربية، بحيث كان الفرق لصالح متوسط أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيتي التعليم المدمج والتعليم المعكوس، وذلك عند مقارنتها مع متوسط أفراد المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة االعتيادية، وأوصت الدراسة بتضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية استراتيجيتي التعليم المدمج والتعليم المعكوس وتدريب من خالل الورش والدورات التدريبية على استخدامها وتطبيقها، كما أوصت بتوفير بنية تحتية في المدارس والبيئات المحيطة تؤهل، وتسمح بتصميم بيئات تعليمية قائمة

على التعلم المدمج والمعكوس؛ لما لهما من فاعلية في تحقيق النتاجات التعليمية، وعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية تعينهم وترشد استخدامهم لنوعي التعلم المدمج والتعلم المعكوس في العملية التعليمية.

Share

COinS