•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال إلى بيان أثر التحول اإللكتروني على رضا متلقي الخدمة في أمانة عمان الكبرى. تعتبر هذه الدراسة وصفية سببية. تم جمع البيانات من خالل االستبانة التي تم بنائها اعتمادا على الدراسات السابقة وتطويرها بمساعدة ُ لجنة التحكيم. تم توزيع االستبانة على األفراد المستهدفين إلكترونيا وذلك من خالل نشرها على الموقع اإللكتروني ،ً لألمانة لمدة عشرة أيام، وقد تم جمع )579( استبانة. وبعد مراجعة االستبانات المستردة وتدقيقها تم استبعاد )112( استبانة؛ ليتوفر لدى الباحثين )467( استبانة. بعد ان تم التأكد من التوزيع الطبيعي، الصدق، الثبات، واالرتباط، تم استخدام تحليل االنحدار المتعدد لفحص الفرضيات. وأظهرت نتائج اختبار الفرضية الرئيسة وجود أثر دال إحصائيا للتحول اإللكتروني على رضا متلقي الخدمة في ً أمانة عمان الكبرى، كما أظهرت نتائج اختبار الفرضيات المتفرعة من الفرضية الرئيسة وجود أثر دال

إحصائيا لكل ً من اإلدارة بال أوراق، واإلدارة عن بعد، واإلدارة بالزمن المفتوح، واإلدارة بال تنظيمات جامدة على متلقي الخدمة في أمانة عمان الكبرى، كما أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى اهتمام أمانة عمان الكبرى بتقديم مختلف الخدمات

التي تقدمها الكترونيا وهذا بدورة انعكس على مدى رضا متلقي الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة قيام أمانة عمان الكبرى بمراجعة الخدمات المقدمة الكترونيا والتوسع في تقديم خدماتها اإللكترونية وعلى ضرورة التواصل مع متلقي الخدمة في حال تعطل النظام.

Share

COinS