•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال الكشف عن أثر امتالك معلمي الصفوف الثالثة األولى في محافظة العاصمة لمهارات استخدام األلعاب اإللكترونية في مادة اللغة العربية في تنمية التفكير اإلبداعي والتحصيل لدى الطلبة من وجهة نظرهم ، لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، ت وتكون عينة ّ

الدراسة من 73

طالبا وطالبة من الصفوف الثالثة األولى ً في العاصمة ع ّمان تم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة مكونة من ) 37( طالباً وطالبة درست بالطريقة االعتيادية ومجموعة تجريبية مكونة من )36( طالباً وطالبة درست باستخدام األلعاب اإللكترونية. أظهرت التحليالت اإلحصائية النتائج التالية: وجود فروق ذات داللة احصائية عند مستوى الداللة )0.05= α )بين متوسطي تحصيل طالب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تعزى إلى طريقة التدريس باستخدام األلعاب اإللكترونية في االختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات، كان من أبرزها ضرورة االهتمام باأللعاب اإللكترونية، لِما لها من

آثار إيجابية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير اإلبداعي، وتوظيف واستثمار استراتيجية األلعاب اإللكترونية في تدريس طلبة الصفوف الثالثة األولى في مادة اللغة العربية. كما أشارت إلى ضرورة تبني الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم األلعاب اإللكترونية ودمجها في المناهج التعليمية من أجل إكساب الطلبة المهارات المختلفة ورفع مستوى تحصيلهم األكاديمي..

Share

COinS