•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال التعرف على تأثير بيئة التعلم اإللكترونية التفاعلية على تنمية مهارات اللغة اإلنجليزية لدى رياض األطفال. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي. اختارت الباحثة عمًدا عينة الدراسة من طالب رياض األطفال في روضة أطفال أكاديمية أرض األطفال بالعاصمة عمان. قسمتهم الباحثة إلى مجموعتين دراسيتين بشكل عشوائي. بحيث تكون المجموعة األولى هي المجموعة التجريبية األولى )15 طالًبا( ، درست باستخدام الفيديو "االفتراضي" باستخدام نظارات )VR )، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية )15 طالًبا( باستخدام الفيديو "التفاعلي" باستخدام لوحة ذكية تحقيق أهداف الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود اختالف في األداء الالحق بين المجموعتين في مهارات المحادثة، وكان االختالف لصالح طالب المجموعة التجريبية )االفتراضية( ، حيث كانت وسائل أدائهم أعلى. مقارنة بأداء طالب المجموعة التجريبية )تفاعلي(. الفروق الواضحة في األداء الالحق على بطاقة مالحظة مهارة االستماع حيث يالحظ أن متوسط قيمة أداء طالب المجموعة التجريبية )طريقة التدريس االفتراضية( أعلى من تلك الخاصة بطالب المجموعة التجريبية )تفاعلية(. طريقة التعليم(. وكان هناك اختالف في األداء الالحق بين المجموعتين في مهارات االستماع ، وكان االختالف لصالح طالب المجموعة التجريبية )االفتراضية( ، حيث كانت وسائل أدائهم أعلى مقارنة بأداء المجموعة التجريبية )االفتراضية(. طالب المجموعة التجريبية )التفاعلية(. أوصت الدراسة بعدة توصيات ، مثل زيادة االهتمام باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في التعليم االفتراضي

لألطفال ، مثل األجهزة اللوحية ونظارات الواقع االفتراضي ، لخلق بيئة تعليمية جذابة.

Share

COinS