•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال إلى تطوير وحدة دراسية من مادة العلوم الصف الثالث األساسي وفق منحى STEAM وذلك إلستقصاء أثر الوحدة المطورة في مادة العلوم وفق منحى STEAM في تنمية الدافعية العقلية والتحصيل لدى طلبة الصف الثالث االساسي في لواء الجامعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج شبه التجريبي، تكونت عّينة الدراسة من )60(

طالبا وطالبة تم ً

توزيعها عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة اشتملت كل ً منهما على )30( طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث األساسي في مدرسة الكمالية االساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم "لواء الجامعة". تكونت أداة الدراسة من مقياس للدافعية العقلية يشتمل على )35( فقرة شملت مجاالت الدافعية العقلية جميعها، واختبار تحصيلي لمادة العلوم. أظهرت النتائج المتعلقة باإلجابة عن السؤالين األول والثاني وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة )0.05 =α )في األداء البعدي لمجموعتي الدراسة، لصالح طلبة المجموعة التجريبية حيث كان هناك أثر للمنحى في تنمية الدافعية العقلية والتحصيل. وأظهرت النتائج المتعلقة باإلجابة عن السؤال الثالث وجود عالقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى الداللة )0.05 =α )بين الدافعية العقلية ً تعزى إلى الطريقة المستخدمة )STEAM )لطلبة والتحصيل ُ الصف الثالث األساسي.من أهم التوصيات تبني منحى STEAM عند تطوير المناهج الدراسية المختلفة والمواقف الصفية المتعددة؛ لفعاليتها في تنمية الدافعية العقلية والتحصيل

وتعليم العلوم، تنظيم وترتيب المحتوى الدراسي الذي يحقق األهداف التعليمية بحيث يكون هناك سهولة في عرض المادة التعليمية بما يتناسب مع الخصائص النمائية والعمرية لطلبة الصف الثالث األساسي.

Share

COinS